السبت 18 مايو 2024

رئيس جامعة جنوب الوادي: جزء من مسئولية «التكيف المناخى» يتحملها المواطن

الدكتور يوسف غرباوي

محافظات23-2-2022 | 20:44

دار الهلال

قال الدكتور يوسف غرباوي رئيس جامعة جنوب الوادي، إن مصر بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، أولت اهتماما كبيرا بمكافحة أثر التغيرات المناخية والتكيف بشكل أفضل معها، حيث دشنت العديد من المشروعات في هذا الاتجاه، منها محطات المياه وتبطين الترع والاستثمار في المياه والطاقة النظيفة والتحول نحو الاقتصاد الأخضر. 

جاء ذلك خلال مشاركة رئيس جامعة جنوب الوادي ،اليوم، فعاليات اليوم الأول لمؤتمر التكيف المناخي بجامعة جنوب الوادي والذى يستمر حتى غد الخميس، بقاعة المؤتمرات بجامعة قنا .

وأوضخ غرباوى - وفقا لبيان - أن الجامعة معنية بالأمر من خلال البحث العلمي والدراسات البحثية الرصينة في مجال التغير المناخي، وبالتعاون مع الجامعات والمؤسسات العلمية العالمية مثل برنامج الماجستيرالمهني في التغيرات المناخية والممول من برنامج ايراسموس بالاتحاد الأوروبي ، ودراسات التغيرات المناخية والحد من تأثيرها بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني وجامعة ساوث ويلز بإنجلترا مشيرًا إلى  ضرورة التكامل بين جهود البحث العلمي وما تقوم به وزارة البيئة من مبادرات وفعاليات في هذا المجال.

وأضاف أن التكيف المناخي تقوم به الحكومات على مستوى دول العالم ، لكن هناك مسئولية على الأفراد لابد من تحقيقها، لذلك يجب تدريب شباب المبادرة، ليكونوا سفراء لقضية المناخ.

الاكثر قراءة