الأربعاء 22 مايو 2024

الإتحاد الأوروبي: الفريق الرئيسي لمراقبة الانتخابات النيابية بلبنان يصل بيروت نهاية مارس المقبل

الانتخابات

عرب وعالم23-2-2022 | 21:39

دار الهلال

 أكدت بعثة الإتحاد الأوروبي بلبنان أن الفريق الرئيسي لمراقبة الانتخابات النيابية المقررة في مايو المقبل سيصل إلى لبنان في نهاية شهر مارس المقبل وسيتخذ من بيروت مقرا له.

وأضافت أن بعثة مراقبة الانتخابات تتكون من مجموعات مختلفة من المراقبين، حيث يتألف الفريق الرئيسي لمحللي الانتخابات من 10 خبراء انتخابيين يغطون مختلف جوانب العملية الانتخابية. 

وأوضحت أن البعثة سينضم لها 30 مراقبا في منتصف شهر أبريل المقبل، وستكون مهمتهم طويلة المدة، حيث سينتشرون في المناطق لمتابعة الحملة السياسية، ثم ينضم 40 مراقبا لفترة قصيرة إلى البعثة في يوم الانتخابات لمراقبة عمليات الاقتراع والتصويت والفرز. 

وأشارت بعثة الإتحاد الأوروبي أن فريق المراقبين يغطي أيضا عمليات التصويت في الخارج في عدد من البلدان التي تتواجد فيها أعداد كبيرة من المغتربين اللبنانيين. كما سيدعم المراقبون الآخرون المعينون لفترة قصيرة من ضمن السلك الدبلوماسي للاتحاد الأوروبي في لبنان المهمة في يوم الانتخابات، موضحة أن بعثة مراقبة الانتخابات التابعة للاتحاد الأوروبي في لبنان ستبقى إلى حين استكمال العملية الانتخابية.

وتعقد البعثة مؤتمرا صحفيا في بيروت بعد 48 ساعة من يوم الانتخابات لإصدار بيانها الأولي للنتائج وذلك تماشيا مع منهجية الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات.

وأوضحت البعثة أنه بمجرد الانتهاء من العملية الانتخابية بأكملها، ستنشر البعثة تقريرا نهائيا يتضمن تقييما نهائيا للعملية الانتخابية ومجموعة من التوصيات بشأن الإصلاحات لتحسين الانتخابات في المستقبل.