السبت 6 يوليو 2024

جيران أوكرانيا يستعدون لاستقبال موجة من اللاجئين

اللاجئين

عرب وعالم24-2-2022 | 11:08

دار الهلال

يستعد جيران أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي لتدفق محتمل لآلاف، إن لم يكن ملايين، من اللاجئين الفارين من العمليات العسكرية بينما تواجه أوكرانيا الغزو الروسي. 

وأعربت بولندا، التي لها حدود طويلة مع أوكرانيا وتضم بالفعل حوالي 1.5 مليون من مواطنيها، عن دعمها للجارة الشرقية واستعدادها لمساعدتها.

وقالت وزارة الداخلية أن "بولندا تستعد لسيناريوهات مختلفة تتعلق بالوضع المتوتر". وأضافت إن خطط الطوارئ لأزمة إنسانية محتملة كانت قيد الدراسة هناك حتى قبل أن تعترف روسيا باستقلال المناطق التي يسيطر عليها المتمردون في شرق أوكرانيا وقبل الرد الغربي من خلال العقوبات.

وقال نائب وزير الداخلية البولندي ماسيج واسيك الشهر الماضي " إن وزارة الداخلية تتخذ إجراءات منذ بعض الوقت لإعدادنا لزيادة تصل إلى مليون شخص". وشكل رئيس الوزراء ماتيوز مورافيكي منذ ذلك الحين مجموعة عمل لتحديد الاحتياجات اللوجستية والنقل والرعاية الطبية والتعليم اللازمة لاستقبال اللاجئين الأوكرانيين. وقال وزير التعليم برزيميسلاف كزارنيك "نحن على استعداد للترحيب بالأطفال والشباب في المدارس والطلاب في الجامعات البولندية".

ومن جانبها، أكدت المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية إيلفا يوهانسون، عقب محادثاتها في وارسو أن بولندا "مستعدة تماما لاستقبال عدد كبير من الأوكرانيين". ووفقا لها، فإن المفوضية الأوروبية مستعدة لتزويد هذا البلد بالدعم الاقتصادي إذا لزم الأمر، فضلا عن مساعدة الوكالة الأوروبية للجوء، اليوروبول ووكالة الحدود الأوروبية، فرونتكس.

كما أكدت سلوفاكيا، التي تشترك في حدودها الشرقية مع أوكرانيا، أنها مستعدة لمد يد العون لها. وقال وزير الدفاع ياروسلاف ناد "لدينا خطط جاهزة لضغوط محتملة من اللاجئين".

وقال وزير الداخلية رومان ميكوليك للصحفيين إن هناك أربعة مخيمات للاجئين يمكنها استيعاب طالبي اللجوء الأوكرانيين. وأضاف "إذا تطلب الوضع ذلك، فيمكننا أيضا استخدام مرافق الإقامة الحالية التابعة لوزارة الداخلية والوزارات الأخرى".

وقالت رومانيا، وهي واحدة من أفقر الدول في أوروبا، إنها لا تتوقع فرار الكثير من الأوكرانيين إلى أراضيها، لكنها مستعدة لاستقبال نصف مليون.

وأكد وزير الدفاع فاسيلي دانكو "هذا هو الرقم الذي نحن على استعداد له" مضيفا إن رومانيا يمكنها إنشاء مراكز استقبال، بما في ذلك في المدن الكبرى على طول 650 كيلومترا من حدودها مع أوكرانيا.

وقال ألكسندرو مولدوفان، محافظ سوتشافا الواقعة شمال البلاد "الخيام والأسرة والبطانيات والسخانات .. كل شيء يمكن تجميعه وتركيبه في أقل من اثنتي عشرة ساعة".

وحتى المجر، التي يعرف رئيس وزرائها فيكتور أوربان بموقفه المتشدد بشأن الهجرة، بدت مستعدة للترحيب باللاجئين. وقد وافق مؤخرا على أنه "في حالة الحرب، سيصل مئات الآلاف، إن لم يكن الملايين، من اللاجئين من أوكرانيا ويعيدون تشكيل الوضع السياسي والاقتصادي في المجر بشكل أساسي".

وقال أوربان "نحن نعمل من أجل السلام لكن وكالات الدولة المعنية بدأت بالطبع في الاستعدادات".

وأعلنت المجر يوم الثلاثاء أنها ستنشر قواتها على الحدود مع أوكرانيا لأغراض أمنية ومساعدات إنسانية. وقال وزير الدفاع تيبور بينكو "إذا وصل اللاجئون، يجب إيواؤهم والاستفادة من الرعاية".

وأشارت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى أنها لم تراقب تحركات السكان خارج المناطق الشرقية من أوكرانيا، لكن "الوضع لا يزال غير متوقع".

وحذرت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس جرينفيلد، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، من أن الصراع الذي أشعلته روسيا مع أوكرانيا قد يؤدي إلى "أزمة لاجئين جديدة" مع "نزوح ما يصل إلى خمسة ملايين شخص إضافي".

وحذر المجلس النرويجي للاجئين، وهو منظمة رائدة في مجال الدفاع عن حقوق اللاجئين، في وقت سابق من هذا الشهر من أنه إذا أجبر ملايين الأشخاص على مغادرة أماكن إقامتهم بهذه الطريقة، فستجد مجموعات الإغاثة صعوبة حتى في الاستجابة لجزء بسيط من احتياجاتهم.

الاكثر قراءة