الخميس 16 مايو 2024

انطلاق الدورة الـ 26 لمعرض مسقط الدولي للكتاب بمشاركة مصرية

مسقط

عرب وعالم24-2-2022 | 14:12

سامي الجزار

انطلقت اليوم فعاليات الدورة الـ 26 لمعرض مسقط الدولي للكتاب بمشاركة مصرية، بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض بمدينة العرفان، تحت رعاية ذي يزن بن هيثم بن طارق آل سعيد وزير الثقافة والرياضة والشباب، وبحضور جمع غفير من الأدباء والكتاب والمثقفين والإعلامين وقام بافتتاح المعرض، وزير الثقافة العماني؛ حيث قام بجولة في أرجاء المعرض، اطلع خلالها على أجنحة المعرض المشاركة من دور نشر ومؤسسات حكومية وخاصة، وما يحويه من مشاركات لكتاب وأدباء، أضافوا بصماتهم وإسهاماتهم في أروقة المعرض.

واستمع وزير الثقافة العماني إلى ما قدمه المشاركون حول إسهاماتهم ومشاركاتهم في هذه الدورة، من معرض مسقط الدولي للكتاب.

وتشارك في المعرض هذا العام 715 دار نشر منها 33 دار نشر مختصة بالكتاب الأجنبي، وبلغ عدد الدول المشاركة 27 دولة، كما يضم المعرض 361 ألف عنوان.

وتأتي محافظة جنوب الشرقية العمانية، ضيف شرف المعرض هذا العام في نسخته الـ 26؛ حيث سيقدم جناح المحافظة عددا من الفعاليات والندوات والبرامج الثقافية المتنوعة، إضافة إلى مشاركة إصدارات لكتاب وأدباء من المحافظة.

ويتضمن المعرض 114 فعالية ثقافية وأدبية متنوعة بين محاضرات وأمسيات ثقافية وأدبية، كما سيحظى الطفل في بـ 80 فعالية متنوعة وقاعة متكاملة لفعاليات ومناشط الطفل والأسرة، تشتمل على مسرح للفعاليات والركن العلمي والثقافي وركن القراءة وإقامة حلقات العمل.

يمثل معرض مسقط الدولي للكتاب في نسخته السادسة والعشرين، أهم وأكبر تظاهرة ثقافية سنوية منتظمة في سلطنة عمان، إذ تتحول خلاله أيام وليالي عُمان إلى احتفالية متواصلة بالثقافة والمثقفين والإبداع والمبدعين، كما تتحول إلى ملتقى محبب للمفكرين والأدباء والكُتاب وصناع المعرفة ومستهلكيها من المواطنين والمقيمين المتعطشين للحصول على جديد العلوم والأدب والفن في العالم.

وأكد الدكتور عبد الله بن ناصر الحراصي وزير الإعلام العُماني، أن السلطنة أولت الثقافة اهتماما كبيرا بدءا بالإطار الثقافي الذي وضعه النظام الأساسي ومرورا بفتح باب تشجيع الإبداع والفكر، وصولا إلى المؤسسات الثقافية والتعليمية وإنشاء الجوائز الأدبية، وكل هذا يدعم حضور الكتاب ويشجعه خاصة عندما يكون إضافة ثقافية وحضارية، ولا يتعارض مضمونه مع قيم المجتمع وثوابت الوحدة الوطنية.

وقال إن معرض مسقط للكتاب أثبت بالدليل القاطع أنه معرض دولي بصبغة ونكهة عُمانية خالصة، فهو لا يقل تنظيما وأهمية عن أي معرض عالمي إلى جانب دوره في تعزيز دور السلطنة الثقافي وإثبات ريادتها في احتضان المهرجانات الدولية المختلفة.