الإثنين 17 يونيو 2024

خبير اقتصادي: روسيا تتنظر عقوبات من أمريكا وأوروبا جراء قصفها أوكرانيا (خاص)

محمد الكيلاني

اقتصاد25-2-2022 | 09:06

فيرونيكا مجدي

أكد الدكتور محمد الكيلاني، الخبير الاقتصادي، وجود عقوبات اقتصادية على روسيا من قبل الولايات المتحدة وأوروبا، تتناسب طرديا مع حجم الأضرار والدمار الناتج عن تلك العمليات التي قامت بها تجاه أوكرانيا أمس الخميس، فضلا عن مراعاة الأرواح والإصابات الناجمة وانتهاكات حقوق الإنسان.

وقال الكيلاني في تصريحات لبوابة "دار الهلال": إن روسيا تتصدر دول العالم في تصدير القمح، بينما تحتل أوكرانيا المرتبة الثالثة عالميًا، وبالتالي سيسبب ذلك تأثيرا كبيرا في التضخم العالمي وارتفاع الأسعار.

وأضاف أنه في ظل اندلاع الحرب ستتأثر الأسعار خاصة الحبوب الغذائية بشكل كبير، نتيجة لصعوبة وصول القمح من روسيا أو أوكرانيا إلى الدول المستوردة في ذلك الظرف، خاصة أن مدة استمرارية فترة الحرب غير معلومة.

وتابع: الحرب أثرت بشكل كبير أيضًا على أسعار النفط، حيث إنه في حال ارتفاع النفط إلى 150 دولارًا للبرميل، سيقلل من نمو الإنتاج المحلي الإجمالي العالمي إلى 0.9%، فقط على أساس سنوي في النصف الأول من العام، بينما يزيد التضخم بأكثر من الضعف إلى 7.2%.

يشار إلى أن روسيا كانت قد شنت عملية عسكرية الخميس، في أوكرانيا ووجهت ضربات صاروخية وتفجيرات في العاصمة الأوكرانية كييف ومناطق عسكرية.