الثلاثاء 14 مايو 2024

الأحد.. مناقشة «ضد التاريخ» ببيت السناري

بيت السناري

ثقافة24-2-2022 | 16:36

عبدالله مسعد

تنظّم مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار، من خلال إدارة التنمية الثقافية والتواصل المجتمعي، ندوة مجانية مفتوحة للجمهور، في تمام السادسة مساء الأحد الموافق 27 فبراير، بمقر بيت السناري الأثري، بحي السيدة زينب بالقاهرة؛ لمناقشة كتاب «ضد التاريخ»، للكاتب والصحفي مصطفى عبيد. 


تدور الندوة حول الكتاب الذي يقدم قراءات وافتراضات مختلفة للتاريخ، حيث يطرح فيه الكاتب العديد من التساؤلات حول بعض الشخصيات المؤثرة، كأسطورة الزعيم الاستثنائي مصطفى كامل، والوجه الآخر للسياسي المخضرم إسماعيل باشا صدقي، كما يتناول الكتاب جريمة اغتيال الرئيس الراحل محمد أنور السادات بشكل تفصيلي. 


يحاضر في الندوة مؤلف الكتاب مصطفى عبيد؛ باحث التاريخ وخريج قسم الآثار الإسلامية بكلية الآثار جامعة القاهرة، والذي يشغل حاليًا منصب مدير تحرير جريدة الوفد المصرية التي تصدر عن حزب الوفد، وقد صدر له خمسة دواوين شعرية قبل أن يتجه إلى كتابة الرواية ويتخصص في كتابة الرواية التاريخية إلى جانب كتابة السيرة، ووصلت أعماله إلى نحو 20 عملا ما بين الشعر والأدب والترجمات والكتب وأبرزها كتابه: سبع خواجات.. سير رواد الصناعة الأجانب في مصر.


يُدير الندوة الدكتور شريف شعبان؛ وهو كاتب روائي وخبير في الاثار المصرية، حاصل على درجة الدكتوراة في تاريخ الفنون المصرية القديمة من جامعة القاهرة 2013.

Dr.Radwa
Egypt Air