الأحد 29 سبتمبر 2024

اليابان تعلن انتهاء الاستعدادات للإفراج عن احتياطاتها النفطية

نفطخام

اقتصاد25-2-2022 | 11:35

سناء مصطفي

أعلنت وزارة الخارجية اليابانية، انتهاء الاستعدادات للانضمام إلى دول أخرى في الإفراج عن احتياطياتها النفطية.

ووفقا لوكالة أنباء (كيودو) اليابانية، اليوم الجمعة، تخطي مؤشر غرب تكساس الوسيط للعقود الآجلة للنفط الخام مستوى 100 دولار للبرميل في نيويورك لأول مرة منذ أكثر من 7 سنوات.

وأكدت اليابان أن هناك احتمالية حدوث ذلك في حال دعوة وكالة الطاقة الدولية إلى القيام بجهود ملموسة لضمان إمدادات كافية في ظل ارتفاع أسعار النفط الخام عقب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأضافت اليابان أن وكالة الطاقة الدولية لم تطلب بعد الإفراج عن الاحتياطيات النفطية وأن اليابان أيضا لم تقدم بعد أي مقترحات.

كما ارتفعت أسعار خام برنت، أمس الخميس ، إلى 2.6% وبلغت 97.83 دولار أمريكي للبرميل.

وارتفعت أسعار خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 4.86% إلى 95.50 دولار للبرميل، مع تحسّب المتداولين لاحتمالية فرض عقوبات على روسيا.

كما ارتفعت أسعار العقود الآجلة للغاز الطبيعي الأوروبي تسليم الشهر المقبل بواقع 7% إلى 78.5 يورو للميجاواط في الساعة.

كما واصلت أسعار النفط مكاسبها، أمس الخميس، متخطية حاجز 100 دولار أمريكي للبرميل للمرة الأولى منذ عام 2014، بعدما شنت روسيا هجوما عسكريا على أوكرانيا، الأمر الذي فاقم المخاوف بشأن اضطراب المعروض العالمي من الذهب الأسود.

كماشهدت مخزونات الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة، انخفاضًا بواقع 129 مليار قدم مكعب خلال الأسبوع المنتهي في 18 فبراير الحالي، وجاء الانخفاض أقل من التوقعات بهبوط 137 مليار قدم مكعب.

كما بلغ إجمالي مخزونات الغاز الطبيعي نحو 1.782 تريليون قدم مكعب، وفقًا لبيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، ما يعتبر أقل بنحو 209 مليارات قدم من نفس الفترة قبل عام واحد، كما أنه أقل 214 مليار قدم عن متوسط الخمس سنوات.

وواصلت العقود الأوروبية للغاز الطبيعي، ارتفاعها خلال تعاملات اليوم الخميس، إذ قفزت بأكثر من 40%، بعدما بدأت روسيا هجومها العسكري على أوكرانيا.