الأحد 19 مايو 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم.. الخشت يدعو جامعة القاهرة لتقديم مشروعات بحثية للحد من تداعيات تغير المناخ

جامعة القاهرة

تحقيقات25-2-2022 | 13:02

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم الجمعة 25-2-2022، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، بينها، تنظيم جامعة أسوان حاليآ الملتقي الأول لتوظيف الطلاب تحت عنوان "فرص عمل لائقة للشباب من أجل توفير حياة كريمة" والذي تستضيفة كلية التربية الرياضية، بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة، وإطلاق الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة ، دعوة لعلماء الجامعة لتقديم مشروعات بحثية تطبيقية للتخفيف من تحديات تغير المناخ.

أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، تنظيم جامعة أسوان حاليآ الملتقي الأول لتوظيف الطلاب تحت عنوان "فرص عمل لائقة للشباب من أجل توفير حياة كريمة" والذي تستضيفة كلية التربية الرياضية، بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة والذى يأتي فى ضوء مبادرة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي لتوفير فرص عمل لائقة للشباب من أجل حياة كريمة.

ووجه الدكتور أيمن محمود عثمان رئيس جامعة أسوان - فى بيان اليوم /الجمعة/ شكره وتقديره للدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة لدعمهما الكبير لإقامة هذا الملتقي في رحاب جامعة أسوان ، لتوفير فرص عمل لائقة للشباب متمثلة في الهيئة القومية للاتصالات و مؤسسة أم حبيبه و جمعية رجال الأعمال وجمعية العاملين بالسياحة وموسسة نساء الجنوب وشركة جاكوب فوتوغرافي وحدة التضامن الاجتماعى بالجامعة والعديد من ممثلى الاتحادات الرياضية والعديد من الأندية الرياضية والمراكز الشبابية.

أخبار وزارة التربية والتعليم 

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، تنظيم كلية الطب بجامعة كفر الشيخ، فعاليات المؤتمر العلمي الأول لقسم الباثولوجيا الإكلينيكية تحت عنوان "الآفاق الحديثة في التشخيصات المعملية"، تحت رعاية الدكتور عبدالرازق دسوقي رئيس الجامعة والدكتور طه اسماعيل عميد الكلية.

وذكرت الجامعة، في بيان، أن المؤتمر ناقش أحدث التقنيات في مجال التحاليل الطبية وتبادل المعلومات والخبرات العلمية والتقنية بين أساتذة الجامعات المختلفة، وتطرق أيضًا إلى التعليم الطبي المستمر وإنشاء قنوات للتواصل بين الجامعات المصرية. 

وتضمن المؤتمر محاور رئيسية أهمها أحدث طرق تشخيص سرطان الدم الحاد والمزمن بتقنية التدفق الخلوي وتحليل الأنسجة والتقنيات الجينية الحديثة وتقنيات العلاج الحديث بالتعديل الجيني ومضاعفات العدوى بـ"كوفيد-19" الجديد في التطعيم ضده. 

 أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، إطلاق الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة ، دعوة لعلماء الجامعة لتقديم مشروعات بحثية تطبيقية للتخفيف من تحديات تغير المناخ وذلك في إطار تنفيذ الهدف الخامس من الاستراتيجية الوطنية المصرية لتغير المناخ 2050 والتي تركز على تعزيز البحث العلمي وإدارة المعرفة ونقل التكنولوجيا للتخفيف من تغير المناخ.

وقال الدكتور  الخشت، إن هذه الدعوة تهدف إلى زيادة الوعي بالمخاطر التي تؤثر على البيئة على المدى القصير والطويل نتيجة لتغير المناخ، وتشجيعًا لأعضاء هيئة التدريس بجامعة القاهرة على المساهمة في التخفيف من آثار تغير المناخ من خلال الأبحاث التطبيقية المبتكرة تماشيًا مع أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر التي تعالج تأثير تغير المناخ وبالتزامن مع استضافة مصر مؤتمر المناخ العالمي هذا العام.

وأضاف الدكتور الخشت، أن جامعة القاهرة تعمل على المساهمة في التمكين من تخطيط وإدارة تغير المناخ على مستويات مختلفة، فضلًا عن اتخاذ إجراءات مرنة ومنخفضة الانبعاثات للتصدي بفعالية لآثار وعواقب تغير المناخ.

الاكثر قراءة