الأحد 16 يونيو 2024

مبعوث بيلاروسيا في منظمة الأمن والتعاون يلقي باللوم على الغرب في أحداث أوكرانيا

أوكرانيا

عرب وعالم25-2-2022 | 13:31

دار الهلال

 أكد الممثل الدائم لبيلاروسيا لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا أندريه دابكيوناس أن الأحداث في أوكرانيا هي نتيجة للسياسة المتهورة للغرب، وذلك خلال الاجتماع الخاص للمجلس الدائم لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

وقال دابكيوناس خلال الاجتماع "على مدى السنوات القليلة الماضية كانت بيلاروسيا تحذر وتدق ناقوس الخطر بشأن التصعيد الخطير للوضع العسكري السياسي في منطقتنا، ولكنهم لم يستمعوا إلينا، كما طرحت بيلاروسيا عددا من المبادرات الرئيسية لاستئناف حملة حوار دولي واسعة النطاق بشأن الأمن الأوروبي لكن لم يأخذ أحد هذه المبادرات على محمل الجد"، وفقا لما ذكرته وكالة انباء "بيلتا" البيلاروسية اليوم الجمعة.

وأضاف المبعوث البيلاروسي أنه "علاوة على ذلك، حذرت بيلاروسيا مرارا من خطر السياسة المتهورة التي تنتهجها بعض الدول الغربية والتي استخدمت الضغط الصارخ والتهديدات كأدوات لحل مشاكلها الخاصة والدولية، والوضع الحالي للأسف نتيجة مباشرة للسياسة المتهورة للغرب الذي يدفع بمصالحه الخاصة على حساب أمن الآخرين".

وأشار إلى أن ذلك أدى إلى زيادة سريعة في التوترات في منطقة أوروبا الشرقية، وتدهور نظام الأمن الدولي الذي تم إنشاؤه على مدى عقود، وتقليل قيمة المعاهدات والاتفاقيات الدولية.