السبت 18 مايو 2024

إطلاق كتابي «الفوارق الاجتماعية» و«الاقتصاد البديل» في الرباط

6-7-2017 | 10:58

يعقد منتدى البدائل العربي للدراسات، ومؤسسة روزا لوكسمبورج- مكتب شمال أفريقيا- في الرباط ، ندوة إطلاق كتابى: " الفوارق الاجتماعية في المنطقة العربية"، و"الاقتصاد البديل في المنطقة العربية.. المفهوم والقضايا"، واللذان يعدان نتاج التعاون المشترك بين المؤسستين حول قضية العدالة الاجتماعية لعام 2016.
 

ويتناول كتاب " الفوارق الاجتماعية في المنطقة العربية"، من خلال الدراسات والمقالات، قضية الفوارق الاجتماعية من حيث المفهوم والإشكاليات المتعلقة به، ودور الاحتجاجات الاجتماعية وأثرها على هذه الفوارق في المنطقة العربية، إلى جانب التعرض لدور المؤسسات الدولية في تفاقم هذه الفوارق الاجتماعية، إلى جانب قضية تمكين النساء الاقتصادي والكيفية التي يؤثر بها النظام الرأسمالي على هذه القضية. 
 

وبالنسبة لكتاب" الاقتصاد البديل في المنطقة العربية.. المفهوم والقضايا"، يتناول الكتاب من خلال الدراسات والمقالات عددا من الأفكار الأساسية حول العلاقة بين العدالة الاجتماعية والاقتصاد البديل، والأطر المختلفة للاقتصاد البديل في المنطقة العربية، إلى جانب ذلك يتناول الكيفية التي يمكن بها وضع لبنات أولى لاقتصاد بديل في المنطقة العربية من أجل تحقيق عدالة اجتماعي مرتكزا على تجارب عملية من  أربع دول في المنطقة العربية هي مصر، المغرب، تونس، ولبنان.

    الاكثر قراءة