الخميس 16 مايو 2024

روسيا تطلق قمرا صناعيا جديدا لمراقبة جليد القطب الشمالي

القطب الشمالي

تكنولوجيا25-2-2022 | 21:18

دار الهلال

أعلنت مصادر مطلعة في مجال الصناعات الفضائية الروسية أن الخبراء في البلاد يحضرون لعملية إطلاق قمر صناعي جديد لمراقبة ذوبان الجليد في مناطق القطب الشمالي.

وقالت الخدمة الصحفية لشركة "سبوتنيك" الروسية في بيان، إن "عام 2022 من المفترض أن تساهم شركتنا بإطلاق القمر الصناعي النانوي VIZARD-SS1 إلى الفضاء، هذا القمر سيساهم بتقديم المعلومات للخبراء وطلاب الجامعات والمدارس الروسية ليقوموا بدراسات تتعلق بذوبان الجليد في مناطق القطب الشمالي وسيقدم بيانات تساعد في حركة الملاحة".

وأشارت شركة "سبوتنيك"، إلى أن القمر الجديد سيأتي بأبعاد "30/10/10" سم، وسيجهز بتقنيات ومعدات تساعده على الاتصال بمنظومة "KINEIS" لإنترنت الأشياء، ومنظومات تساعده على تحديد هويات السفن في البحار والمحيطات.

وسيتمكن المستفيدون من بيانات هذا القمر من الحصول على المعلومات التي يقدمها عبر تطبيق إلكتروني خاص، ومن خلال التطبيق أيضا سيكون بإمكانهم متابعة حركة القمر في مدارات الأرض.

وفي سياق متصل، قال مدير مجموعة "سيترونيكس جروب" Sitronics Group التي تتبع لها شركة "سبوتنيك"، نيكولاي باجيدايف، إن البيانات التي سيقدمها القمر الجديد ستساهم في زيادة مستوى أمان الملاحة البحرية.

ويأتي تطوير هذا القمر في إطار برنامج Space-PI الذي كانت قد أعلنت عنه مجموعة سيترونيكس جروب سابقا، وكانت المؤسسة قد أبلغت الحكومة الروسية العام الماضي عن نيتها تطوير نحو 100 قمر صناعي نانوي في إطار هذا البرنامج كي تستخدم للاتصالات والدراسات العلمية.