الجمعة 24 مايو 2024

"الطاقة الذرية" تكذب رواية كييف حول "تشيرنوبيل" بعد سيطرة القوات الروسية عليها

المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي

عرب وعالم25-2-2022 | 21:32

دار الهلال

قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي، اليوم الجمعة، إن مستويات الإشعاع في محطة تشيرنوبيل للطاقة النووية منخفضة، ولا تشكل أي تهديد للسكان، بخلاف ادعاءات أوكرانية.

وجاء تصريح جروسي، في بيان للوكالة، ردا على تقارير صدرت من الجانب الأوكراني في وقت سابق اليوم الجمعة، حول قياسات إشعاع أعلى في موقع تشيرنوبيل، وقالت الهيئة التنظيمية الأوكرانية المعنية بالإشراف على المنشآت النووية، إن الارتفاع المزعوم في الإشعاعات ربما يكون ناجما عن تحريك مركبات عسكرية ثقيلة للتربة التي لا تزال ملوثة منذ حادث عام 1986.

وكانت وزارة الدفاع الروسية، اعلنت في وقت سباق من اليوم الجمعة، سيطرة القوات الجوية بشكل كامل على المنطقة التي تقع فيها محطة "تشيرنوبيل" للطاقة النووية، في أعقاب العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا التي أطلقها الرئيس فلاديمير بوتين.

وأضافت الدفاع الروسية، أنها اتفقت مع جنود كتيبة حماية محطة الطاقة النووية الأوكرانية على الأمن المشترك لوحدات الطاقة، حيث يواصل أفراد المحطة خدمة المرافق في الوضع العادي ومراقبة الوضع الإشعاعي.

وكانت الوكالة النووية الأوكرانية، حذرت في وقت سابق من أن الإشعاع في محطة تشيرنوبيل للطاقة النووية المتوقفة، تجاوز المستويات القابلة للسيطرة بعد أن استحوذت القوات الروسية على المنطقة.

وقدرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن القراءات التي أبلغت عنها الجهة المنظمة الأوكرانية - ما يصل إلى 9.46 ميكرو سيفرت في الساعة - منخفضة وتظل ضمن النطاق التشغيلي الذي تم قياسه في المنطقة المحظورة منذ إنشائها، وبالتالي لا تشكل أي خطر على الجمهور.

وأضافت "وكالة الطاقة الذرية"، أن الوكالة تواصل مراقبة هذا التطور وغيره عن كثب في أوكرانيا مع التركيز بشكل خاص على سلامة وأمن مفاعلاتها النووية.