الخميس 16 مايو 2024

الاتحاد الأوربي يعلن فرض عقوبات مشددة ضد الرئيس الروسي

الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية والأمنية جوزيب بوريل

عرب وعالم25-2-2022 | 22:40

دار الهلال

 أعلن الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية والأمنية، جوزيب بوريل، اليوم الجمعة، أن الاتحاد وضع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الخارجية سيرجي لافروف ومسئولين أمنيين على قائمة العقوبات المشددة.

وأضاف بوريل: "هذه خطوة مهمة، القادة الوحيدون في العالم الذين فرض عليهم الاتحاد الأوروبي عقوبات هم الرئيس السوري بشار الأسد والرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو، والآن الرئيس الروسي بوتين"، مؤكدا أن قائمة العقوبات ستشمل كل من يتعاون مع روسيا من بيلاروس.

وأشار بوريل، إلى أنهم سيمنعون وصول روسيا ورؤوس الأموال الروسية إلى أسواق المال الأوروبية، فيما أعلن قادة الاتحاد، عقب قمة طارئة مساء اليوم الجمعة، عن حزمة ثانية من العقوبات ضد روسيا، على خلفية التطورات التي تشهدها أوكرانيا.

وكان الاتحاد الأوروبي أعلن في وقت سابق حزمة من العقوبات ضد روسيا بسبب اعترافها باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوجانسك، شملت أكثر من 300 برلماني روسي، وعددا من المسئولين، بينهم وزير الدفاع الروسي، سيرجي شويجو، والمتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إضافة إلى رئيسة تحرير شبكة "أر تي" مارجاريتا سيمونيان، ومذيع البرامج فلاديمير سولوفيوف.

ويعتزم الاتحاد الأوروبي وعدد من الدول الغربية، على رأسها الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا، تشديد العقوبات ضد روسيا على خلفية العملية العسكرية الخاصة التي ينفذها الجيش الروسي في أوكرانيا منذ صباح أمس الخميس، بهدف حماية "دونباس" ونزع السلاح من أوكرانيا لإزالة التهديدات الصادرة من الأراضي الأوكرانية لأمن روسيا. 

وفي وقت سابق فرضت كذلك الولايات المتحدة واليابان وكندا ودول أخرى عقوبات على روسيا.

وتأتي هذه التطورات بعد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الخميس، أنه قرر شن عملية عسكرية خاصة لنزع السلاح في أوكرانيا.