الإثنين 20 مايو 2024

بنسبة 1%.. انخفاض أسعار الذهب في ختام تعاملات اليوم

ذهب خام

اقتصاد25-2-2022 | 23:27

سناء مصطفي

شهدت أسعار الذهب في ختام تعاملات اليوم، انخفاضًا بنسبة 1%، وانخفض سعر البلاديوم، بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا، وأدى إلى تقلبات حادة في سوق المعادن النفيسة، كما انخفض سعر الذهب في ختام التعاملات الفورية، بنسبة 0.9٪ إلى 1887.05 دولار للأوقية.

وانخفضت أسعار العقود الأمريكية الآجلة للذهب بنسبة 2٪ عند 1.887.60 دولار، وقال دانييل بريسمان المحلل في كومرتس بنك "نعتقد بأن انخفاض الأسعار سابق لأوانه وهناك خطر من مزيد من التصعيد في الصراع وقد يكون مجرد تصحيح مؤقت".

وأضاف بريسمان أن بعض المشاركين في السوق يعتقدون بأن العقوبات التي فرضها الغرب على روسيا ليست صارمة بما يكفي.

وارتفعت أسعار المعدن الذي يعتبر ملاذ آمن بأكثر من 3٪ لتصل إلى 1.973.96 دولار في الجلسة الماضية بعد أن هاجمت روسيا أوكرانيا، وتراجعت بأكثر من 90 دولارًا عن أعلى مستوياتها أمس الخميس.

وقال ديفيد ميجر، مدير تداول المعادن في هاي ريدج فيوتشرز: "الارتفاع الدراماتيكي الذي تلاه الهبوط الدراماتيكي هو دافع تقني للغاية".

وأثر انتعاش أسواق الأسهم العالمية على المعدن الذي يعتبر ملاذًا آمنًا، حتى مع توقع المحللين بأن تظل تقلبات السوق مرتفعة.

وقال شيو فو، رئيس استراتيجية أسواق السلع في بنك الصين الدولي: "إن علاوة المخاطرة والطلب على الملاذ الآمن سيستمران في دعم الذهب، لكن الاتجاه الصعودي محدود بسبب رفع سعر الفائدة المحتمل من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في مارس المقبل، وانخفضت أسعار الفضة في السوق الفورية 0.6 % إلى 24.05 دولار للأوقية، وانخفض سعر البلاتين 0.5 % إلى 1051.88 دولار.