الإثنين 1 يوليو 2024

بعد تهديد روسيا بفصلها منه.. ما هو نظام سويفت؟

نظام سويفت

الهلال لايت 26-2-2022 | 14:36

إيمان علي

تزداد التساؤلات في جميع أنحاء العالم، في الأيام الأخيرة عن نظام سويفت وعلاقته بالحرب التي تشنّها روسيا على أوكرانيا.

وطالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الخميس، باستبعاد روسيا من نظام سويفت وفرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا".

واعتبر وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا في تغريدة أن أولئك الذين يعارضون استبعاد روسيا من نظام سويفت، "ستكون أيديهم ملطخة بدماء الرجال والنساء والأطفال الأبرياء في أوكرانيا".

ولا تزال الدول الغربية، تبحث مقترح إمكانية استبعاد البنوك الروسية من نظام سويفت (Swift) المالي العالمي، والذي سيكون له تأثير هائل عليها، والتي قد وصفها بعض الخبراء بأنها “قنبلة نووية” ستضرب الاقتصاد، بعد إعلان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، شن عملية عسكرية ضد أوكرانيا.

فصل روسيا عن نظام سويفت

ومن جانبه، تحدث وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف عن تداعيات فصل روسيا عن نظام "سويفت" للتعاملات المصرفية، وقال إن فصل روسيا عن النظام سيتسبب في العديد من المشاكل للدول الأخرى.

وفي السياق ذاته، قال مدير التعاون الاقتصادي في وزارة الخارجية الروسية، دميتري بيريشيفسكي إنه حتى الآن لا يوجد حديث عن فصل روسيا عن نظام "SWIFT"، لكن روسيا تستعد لذلك في حالة حدوث مثل هذا التطور.

وأضاف بيريشيفسكي، في تصريحات أوردتها قناة "روسيا اليوم"، أن روسيا تعمل على إنشاء نظام بديل لمنظومة "سويفت"، قائلا "حتى الآن، كما نفهم، لا يوجد حديث عن هذا، لكن من الضروري الاستعداد لذلك، في ظل عدم القدرة على التنبؤ بتطور الأوضاع".

وأكد مدير التعاون الاقتصادي في وزارة الخارجية الروسية أن موسكو تعمل على ذلك منذ فترة طويلة، لأنه يمثل ضرورة موضوعية.

ما هو نظام سويفت؟

يذكر أن سويفت هو نظام لتبادل المعلومات المالية، تديره شركة خاصة منذ عام 1973، وهو اختصار لجمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك.

ويقع مقر هذه الجمعية التعاونية في بلجيكا وتحديدا في لا هولب، بالقرب من بروكسل، حيث تأسست في العام 1973 من قبل البنوك الرائدة في العالم.

هذه الجمعية عبارة عن وسيط مبدؤه بسيط: استبدال التلكس بخدمة الرسائل الآلية لكتابة وإرسال أوامر الدفع بين البنوك المختلفة في جميع أنحاء العالم، لا تحتفظ سويفت بالأموال أو تحولها، ولكنها تسمح للبنوك بإبلاغها بالتبادلات التي تهمها، حيث إن هذا النظام يربط أكثر من 11000 مؤسسة في أكثر من 200 دولة.