السبت 18 مايو 2024

بعد حكم القضاء لصالحه.. القصة الكاملة لخلاف رشوان توفيق وابنته

رشوان توفيق

فن26-2-2022 | 21:19

حسام يونس

قضت الدائرة الثالثة مدني، بمحكمة جنوب القاهرة، المنعقدة في زينهم، اليوم السبت، رفض الدعوى المقامة من قبل «آية» الابنة الصغرى للفنان رشوان توفيق، ضد والدها، حيث تطالب بإلغاء توكيلين حررتهما له، وإلزامها بدفع المصاريف.

واختصمت الدعوى التي حملت رقم 3484 لسنة 2021، كلًا من رشوان توفيق، هبة الله رشوان، وجاء بها: «بموجب محضر التسليم المؤرخ 20 أغسطس 2001، الصادر بقرار رقم 250 بتاريخ 28 يونيو 1999 من جهاز تنمية مدينة 6 أكتوبر؛ تمتلك الطالبة قطعة الأرض رقم 7 بلوك رقم 13/ 15 منطقة غرب سوميد مجاورة 11، والبالغ مساحتها 699 مترًا مربعًا».

وقال الدكتور مجدي مهران، محامي الفنان رشوان توفيق، إن آية رشوان توفيق رفعت عددًا من الدعاوى القضائية ضد والدها تمنعه من استخدام حقه. 

وأضاف: «الفنان رشوان وزّع تركته وهو على قيد الحياة، وعندما عدّل فيها لم ترتضِ ابنته آية، ولذلك رفعت دعوى قضائية رفض وبطلان إعادة القسمة».

وتابع مهران: «سبب إعادة قسمة الميراث هو خوفه من الله عز وجل، واستشهد في حديثه لما أنزله الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم التي تقول (تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلاَ تَقْرَبُوهَا)».


وتستعرض لكم بوابة «دار الـهلال»، في السطور التالية القصة الكاملة لخلاف الفنان رشوان توفيق وابنته:

تصريحات الفنان رشوان توفيق 

وكان رشوان توفيق كشف عن تفاصيل أزمته الإنسانية، وقال في تصريحاته: «عشت حياتي لأجلهم، وكنت أسلّم كل ما أحصل عليه من أموال لزوجتي الراحلة، ولا أملك سوى الهاتف وتليفون البيت الأرضي، وقدّمت لأبنائي كل شيء».

وأشار إلى أنه فوجيء بعد وفاة زوجته بقضايا رفعها زوج ابنته وحفيده عليه، بعد التأثير على ابنته بسبب خلافات مادية، ومحاولتهم السيطرة على ما يملك، ليؤكد أنّ ذلك الأمر هو أكبر مأساة يعيشها في حياته على الإطلاق.

وبمشاعر الأب ختم حديثه قائلًا: «يحاولون هدم بيت الحب الذي بنيته طوال عمري، رغم كل هذا أنا مُشفق على ابنتي آية لأنها بسيطة وطيبة، وربما تم التأثير عليها لرفع قضايا عليّ، وأدعو لها بالصحة والهداية».


تصريحات محمد عصام نجل ابنة الفنان رشوان توفيق وحفيده

وخرج الحفيد محمد عصام، بغرض تهدئة الرأي العام وتبرير موقفهم، وكان ذلك أول رد من أسرة ابنته آية، ولكن تصريحاته أثارت غضب رواد السوشيال ميديا.

وقال محمد عصام، حفيد الفنان رشوان توفيق في مداخلة مع الإعلامي عمرو أديب، إنه ووالدته يتعرضان لكم كبير من السباب، ويريد توضيح الأمور فقط وليس الدخول في مهاترات أمام جده، مشيرَا إلى أن الدعاوى المحررة ضد جده، هدفها بطلان عقد بيع فيلا، وإلغاء التوكيل العام الذي يحمله، متابعًا: «من حق جدي يتصرف في الأملاك كيفما يشاء، ولكن فوجئنا بقضية مرفوعة من جدي ضد والدتي لم نعلم عنها شيئًا، خاص بتعديل القسمة في الشاليهات الموزعة على الأبناء».

وأكمل: «ما حدث خطأ من قبل الأستاذ رشوان، لأننا فوجئنا بإنذار على يد محضر دون علم والدتي أن هناك عقد قسمة معمول على التوزيعة في الشاليهات، والحاج رشوان كان بيجيب لكل واحد زي التاني، وكان بيعدل بين الكل، وبالنسبة لموضوع الشاليهات، بعد وفاة ابن توفيق، منح جدتي حق التصرف في الشاليهات، وهي قالت هتقسم على البنات بالتساوي، وبعد وفاتها كانت تكتب كل الأسماء وكان موقع الحاج رشوان على ذلك، ولكن بعد القضية التي رفعها نحن نريد إعادة كل شيء كما كان في حياة جدتي إلى ما كان عليه، إحنا مش طمعانين في قرش وحالتنا المادية كويسة، ولكن عايزين نرجع كل حاجة زي ما كانت».

وأتم: «لم نحجر على الحاج رشوان ولا حد يقدر يتطاول، ولكن إحنا وضعنا على أرض الواقع بعد القضية التي حررها ضد والدتي، ولكن أنا مش عارف أنام من كتر الاتصالات والشتائم على والدتي، والناس بتصدق كلمة من طرف واحد، الحاج توفيق جزمته على رقبتي، ولكن الناس حرفت وقالت كلام مش حقيقي عني».

المحامي طارق العوضى يعلن تطوعه للدفاع عن الفنان رشوان توفيق  في دعوى الحجر عليه

وكان طارق العوضي المحامي، أعلن تطوعه للدفاع عن الفنان الكبير رشوان توفيق، في دعوى الحجر عليه.

وقال مكتب طارق العوضي في بيانه: «يعلن مركز دعم دولة القانون "طارق العوضي المحامي بالنقض"، عن استعداده التام للتطوع دفاعًا عن القيمة الفنية الشامخة الفنان الكبير رشوان توفيق، في الدعوي المقامة ضده بطلب الحجر عليه، ويأتي هذا التطوع من مكتبنا إيمانًا بدور الفنان وما قدمه من فن راقي أثرى به السينما والتليفزيون في مصر والعالم والعربي، وإيمانًا بحقه وأمثاله في تقديم كافة أشكال الدعم له، ونعلن ذلك ونتعهد ونلتزم به -في حال قبول سيادته لذلك التطوع-، ونطالب من يتواصل معه إخباره برغبتنا في ذلك التطوع.. والله الموفق». 

محامي الفنان رشوان توفيق يكشف حقيقة الصلح بينهما 

كشف الدكتور مجدي مهران، محامي الفنان رشوان توفيق، تفاصيل جديدة لحقيقية الصلح بين آية رشوان توفيق، ووالدها.

وفجر محامي رشوان توفيق، مفاجأة من العيار الثقيل، قائلًا: «عدم وجود تصالح بين الطرفين، حتى الآن، بين كل من آية رشوان توفيق، ووالدها، مؤكدًا أن الابنة تريد الأموال وشاليه، وترفض التصالح».

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية إنجي أنور، مقدمة برنامج «مصر جديدة»، الذي يذاع على قناة Etc، أن آية ابنة الفنان رشوان توفيق، رفضت الصلح مع أبيها، موضحًا أن هناك تأثير خارجي عليها يطالبها بعدم الصلح مع والدها، رغم أن رشوان توفيق مازال يقدم يد العون بالتصالح، وعدم حل المشاكل العائلية في أروقة القضاء.

واستنكر الدكتور مجدي مهران، ماتقوم به ابنة الفنان رشوان توفيق، ضد والدها.


الإعلامي شريف منير يحاول الصلح بين آية ووالدها الفنان رشوان توفيق

قام الإعلامي شريف عامر مقدم برنامج «يحدث في مصر»، على شاشة  «إم بي سي مصر»،  بإجراء محاولة للصلح بين الفنان رشوان توفيق وبين ابنته وزوجها.

أجرى «عامر» اتصالًا بحفيد الفنان رشوان توفيق، وقال محمد عصام: «لم أعترض أو أرفض الصلح مع جدي، وأنا لست على خلاف مع جدي رشوان توفيق وخالتي».

وأضاف عصام: «والدي لا دخل له في الخلاف بين والدتي وبين جدي، ووالدتي هي المسئولة عما حدث»، مضيفا: «والدتي مش مرتاحة من الخلاف مع جدي».

بينما قال رشوان توفيق: «بالنسبة لي مريت بأزمات قاسية كثيرة في مشواري الفني، ومنها وفاة ابني، ومكنتش أتصور المحنة التي أتواجد فيها حاليًا».

وأضاف «رشوان»: «عمري كله وكفاحي كله وما من عليا الرحمن من رزق لـ أولادي، وآخر حاجة أفكر فيها نفسي وكل شيء لأولادي طوال حياتي، تجربتي قاسية وبها رحمة وهي أن الله سبحانه وتعالى وراني الشعب المصري الحنون الذي  كان يعطف عليا وده خلاني أبكي».

الاكثر قراءة