الإثنين 17 يونيو 2024

«كيفية تعامل الأسرة والمجتمع مع الطفل ذو القدرات الخاصة» بمكتبة القصير

جانب من الورشة

ثقافة27-2-2022 | 14:14

بيمن خليل

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، عددًا من الأنشطة الفنية والثقافية بفرع ثقافة البحر الأحمر، حيث ناقشت بعض القضايا الهامة في المجتمع.

حيث عقدت مكتبة الطفل والشباب بالقصير، محاضرة بعنوان «كيفية تعامل الأسرة والمجتمع مع الطفل ذو القدرات الخاصة»، حاضرها مؤمن مصطفى، وأوضح أن الأسره هي أولى المؤسسات التربوية التي تستقبل الطفل ذو القدرات وتحتضنه وتوفر له سُبل الرعاية التي تتوافق مع احتياجاته، أما عن دور المجتمع، فأشار إلى احتواء ذوي القدرات الخاصة ودمجهم في المجتمع، وتحسين جودة الحياة لديهم من أجل حاضر ومُستقبل أفضل.

كما بث بيت ثقافة رأس حدربة، محاضرة أونلاين عن «الثقة بالنفس»، ألقاها الشيخ درناوي فرج علي فرج، إمام وخطيب ومدرس بإدارة أوقاف حلايب، حيث قال: «الثقة هي إيمان الإنسان بقدراته وإمكاناته وأهدافه وقراراته، أي الإيمان بذاته، الثقة بالنفس هي العمود الفقرى لشخصية الإنسان، إذ بدونها يفقد الإنسان احترامه لذاته، ويصبح عرضة لانتقاد واستغلال من حوله، وبالتالي يعيش حياة بائسة، وعكس ذلك فالشخص المتمتع بالثقة في نفسه تجده محط احترام الجميع، وتكون نظرته للحياة متفائلة».

وتستمر فعاليات ورشة الأشغال اليدوية بقصر ثقافة رأس غارب، لذوي الهمم، باستخدام الخرز واللولي لعمل مشغولات يدوية مع المدربة شوق سامح، وتستكمل المتدربات تنفيذ المنتجات، وعقب الورشة قدمت هيام جاه الله، محاضر ومترجم بلغة الإشارة، محاضرة ثقافية بعنوان «كيفية حل المشكلات النفسية والاجتماعية التي تواجهها المرأة بالمجتمع»، تحدثت عن الضغوط اليومية والحياتية للمرأة، وخاصة إذا كانت من ذوي الهمم، والتي تواجه العديد من الصعوبات من حيث كيفية التعامل بالأماكن الحكومية، والعقبات التي تواجهها.

وبثت مكتبة الطفل والشباب بسفاجا، محاضرة بعنوان «قصائد شعرية في الذاكرة»، وتحدث بركة فنجري قائلًا: «بعض القصائد الشعرية من العصر العباسي والجاهلي وصدر الإسلام والشعر الحديث، والتي عاشت حتى الآن، ومنها من تغنى بها مطربين مثل قصيدة «أراك عصي الدمع» التي غنتها أم كلثوم».

واستكمل قصر ثقافة الشلاتين، أعمال الورشة الفنية تصميم مقلمة من الورق المقوى، مع الفنان شعبان أبو الفضل، باستخدام «ورق نصبيان، مسدس شمع، فوم ملون، ألوان فلوماستر، مقص، أقلام رصاص».

ونظم بيت ثقافة الحمراوين، ورشة فنية لرسم المناظر الطبيعية باستخدام ألواح الكانسون، وألوان الفلوماستر، بمدرسة عمر بن عبد العزيز الإعدادية المشتركة مع المدربة ايمان يسرى أحمد.