الأربعاء 1 مايو 2024

"الشباب والعمال" تناقش التداعيات الاقتصادية لـ جائحة كورونا بالشرقية

الشباب والعمال تناقش التداعيات الإقتصادية لجائحة كورونا بالشرقية

ثقافة27-2-2022 | 19:15

عبدالله مسعد

نظمت الإدارة العامة لثقافة الشباب والعمال برئاسة الأستاذ أحمد يسري مدير عام الإدارة وتحت رعاية الدكتورة حنان موسي رئيس الإدارة المركزية للدراسات والبحوث وبالتعاون مع فرع ثقافة الشرقية ببيت ثقافة القنايات حلقة بحثية يوم الأحد الموافق 27 فبراير 2022 تحت عنوان "تأثير أزمة كورونا إقتصاديا".


قام بإدارة الحلقة خالد مصطفى، وبدأ الحديث الباحث منتصر عبد الحميد عن تحليل الأزمة وماترتب عليها من أزمات علي أوضاع العمال الأقتصادية ، وتأثير هذه الازمة علي مستويات المعيشة المختلفة، وكذلك الإجراءات والمواقف التي أتخذتها الدولة ورجال الاعمال لدعم الفئات الأكثر تضررا من هذه الأزمة، الي جانب أوجه القصور التي أظهرتها الأزمة في سياسات الدولة سواء الصحية والتشريعية والأقتصادية .


تناول الباحث عصام محمد بعد ذلك التداعيات الأقتصادية لجائحة كورونا حيث أوضح بشكل تفصيلي كافة الإجراءات والتدابير الأحترازية التي أصبحت الدول تتبعها مع تفشي وباء كوفيد 19 من العزل والحجر الصحي والتباعد الإجتماعي ومنع السفر مما أنعكس سلبا علي الإقتصاد العالمي وأصابه بالركود وتسبب في خسائر فادحة لقطاعات الطيران والنقل والسياحة. 


كما تسبب وباء كورونا في أنخفاض متوسط نصيب الفرد من الدخل بنسبة 3.6 % والذي أدي الي وقوع ملايين من البشر في براثن الفقر المدقع خلال الأعوام الأخيرة .

أما الباحث طه عراقي طه فقد تحدث عن السياسات والإجراءات التي أتخذتها الدولة أثناء الأزمة فكان منها مجموعة من معايير العمل الدولية مثل: توصية العمالة والعمل اللائق من أجل السلامة والقدرة علي الصمود، والتي تشدد علي احترام حقوق الإنسان في العمل، وفي حال أصيب العامل بفيروس كوفيد 19 أثناء عمله يحق له إعتبارها من الأمراض المهنية وأذا ترتب أصابة العامل بأي عجز مهني جراء الأصابة بالفيروس يحق له التعويض النقدي والرعاية الطبية والأعانات المرتبطة بها ، اما في حالة الوفاة فيحق لأحد أعضاء العائلة أعانة نقدية وأعانات لمراسم الدفن الفورية .


أما عن دفع الأجور فقد تم الاتفاق علي دفع الأجور للعاملين بشكل دوري وعدم فصل أي عامل الا لأسباب مرتبطة بقدرة العامل أو سلوكه ولا يشكل الغياب المؤقت للعامل سبب لإنهاء عقده.

Dr.Randa
Dr.Radwa