الأربعاء 8 مايو 2024

غدا.. توقيع "مزامير القرآن" بمكتبة الميكروفون

غدا.. توقيع مزامير القرآن بمكتبة الميكروفون

ثقافة28-2-2022 | 23:32

عبدالله مسعد

تستضيف مكتبة الميكروفون غدا الأول من مارس في تمام الساعة الخامسة مساء، حفل توقيع كتاب "مزامير القرآن" للكاتب أيمن الحكيم، وذلك على هامش فعاليات معرض كتاب الدقي المخفض.

يحضر حفل توقيع الكتاب، عائلات مُقرئي القرآن الكريم الذين يتناولهم الكتاب، وهم: عبد الباسط عبد الصمد، مصطفى إسماعيل، محمد صديق المنشاوي، محمود خليل الحصري، محمود علي البنا، محمد محمود الطبلاوي، محمد رفعت.

وقال أيمن الحكي عن الكتاب: "مزامير القرآن" هو رد اعتبار لمدرسة القرآن المصرية التي تتعرض من سنين طويلة لحملات شرسة لصالح مدرسة القرآن الخليجية ونجومها.. ويقدم الكتاب في مقدمة مطولة تاريخ المدرسة المصرية منذ سطعت في بدايات القرن العشرين على يد الآباء المؤسسين مثل الشيخ أحمد ندا (جد الفنانة شريفة فاضل).

وأضاف: وقد اخترت سبعة من أعمدة هذه المدرسة (محمد رفعت ، مصطفى إسماعيل ، عبد الباسط ، المنشاوي ، البنا ، الحصري ، الطبلاوي) مع حفظ الألقاب والمقامات، والاعتراف بأن هناك عشرات آخرين من العمالقة والمزامير.

وتابع: يقدم الكتاب هؤلاء السبعة الكبار من جانب مختلف وغير مسبوق التناول وهو علاقتهم بالموسيقى من عدة وجوه، مضيفا: الكتاب يقدم تحليل موسيقي خاص بكل صوت.. مساحته.. قوته.. المقامات التي يتألق فيها.. أسلوبه وفرادته من خلال موسيقيين محترفين..فتحليل صوت الشيخ رفعت مثلا قام به المطرب الكبير محمد ثروت والموسيقار هاني شنودة.. وصوت الشيخ عبد الباسط قام بتحليله الموسيقار منير الوسيمي.

واستطرد: ثم أنه يتناول علاقة هؤلاء العمالقة بالموسيقى.. الشيخ رفعت مثلا كان سميعا للسيمفونيات العالمية ويقتني أعمال بيتهوفن وموتسارت، والشيخ البنا درس الموسيقى ومقاماتها دراسة احترافية على يد الشيخ درويش الحريري أستاذ عبد الوهاب، وعبد الوهاب كان من المعجبين بالطبلاوي ويسميه صاحب النغمة المستحيلة.

وأيمن الحكيم مؤلف كتاب "مزامير القرآن" هو صحفي مصري من مواليد المنصورة، ويشغل مدير تحرير مجلة الاذاعة والتلفزيون. ورئيس تحرير مجلة «تلي سينما» عن نقابة السينمائيين، وصدرت له عدة كتب كان أبرزها «اسمى بولا» وهو سيرة ذاتية عن الفنانة الكبيرة الراحلة نادية لطفى ، وكذلك كتاب «ذكرياتى» للفنانة الكبيرة الراحلة هند رستم وغيرها من الأعمال التى كان لها صدى واسع الإنتشار لدى الجمهور العربي من القراء.

 

Egypt Air