الأربعاء 15 مايو 2024

مؤسسة فاروق حسني تعتمد ترشيح «البهجوري» لجائزة الاستحقاق الكبرى

فاروق حسني وجورج بهجوري

ثقافة1-3-2022 | 13:53

بيمن خليل

أعلنت مؤسسة فاروق حسني للثقافة والفنون، عن اعتماد مجلس أمنائها بالإجماع، لترشيح الفنان التشكيلي الكبير جورج بهجوري، لجائزة الاستحقاق الكبرى في دورتها الأولى لعام 2022، وقيمتها 100 ألف جنية.

وصرّح الأديب الكبير محمد سلماوي، أمين عام الجائزة وعضو مجلس الأمناء، بأن جائزة الاستحقاق الكبرى تختلف عن باقي جوائز المؤسسة في أنها تمنح لشخصية كبيرة ذات إنجاز بارز أثرت الحياة الثقافية المصرية في الفن التشكيلي أو الأدب أو السينما أو الموسيقى، وذلك عن مجمل أعمالها، موضحًا أنها بالتالي غير مخصصة للشباب كباقي الجوائز، وإنما للشخصيات الراسخة في مجالها، وهي تمثل تحية تقدير للشخصية الفائزة وعرفان بقيمة إنجازها.

وفي حيثيات ترشيحه البهجوري للجائزة، أوضح «سلماوي»، أن جورج بهجوري فنان مصري أصيل، أنجز مئات بل آلاف اللوحات على مدى حياته الممتدة عبر ما يقرب من قرن من الزمان، مشيرًا إلى أن لوحاته نابعة من الواقع المصري، وتجسد الكثير من رموزه البارزة، وله تقديرًا كبيرًا في مصر والخارج، خاصة في فرنسا التي عاش بها سنوات.

وسوف يتم تكريم البهجوري في حفل توزيع جوائز الفنون في دورتها الثالثة، وذلك يوم الإثنين القادم الموافق 7 مارس بمركز الجزيرة للفنون بالزمالك، تحت رعاية وزارة الثقافة.