الجمعة 27 سبتمبر 2024

«مستثمري أكتوبر» تبدأ سلسلة ندوات حول مستقبل الشركات العائلية

احتماع مستثمرى اكتوبر

اقتصاد1-3-2022 | 15:08

فتحى السايح

بدأت جمعية مستثمري أكتوبر برئاسة الدكتور محمد خميس شعبان، عقد سلسلة من الندوات وورش العمل حول مستقبل الشركات العائلية، بالتعاون مع الدكتور أشرف شتا الخبير في الشركات العائلية بالجامعة الأمريكية.

قال الدكتور محمد خميس شعبان، رئيس جمعية مستثمري أكتوبر، في مستهل الورشة الأولى التي عٌقدت مساء أمس الإثنين، بأن الجمعية تنبهت لذلك مٌبكرًا لإنقاذ القطاع الصناعي في مصر، خاصة وأن نسبة كبيرة منه مٌهدد بالغلق عقب الجيل الثاني من العائلة.

استعرض الدكتور أشرف شتا خبير الشركات العائلية، بعض الحلول الأولية للنهوض بالشركات العائلية وتدعيمها، وإقناع الأجيال القادمة لتقبل هذه الحلول تمهيدًا لبدأ تطبيق نظام الحوكمة بالشركات.

وقال «شتا» بأن 80% من الشركات في مصر عائلية، منهم 12% تقريبًا يستكمل المسيرة للجيل الثالث، لأن معظمها لا يعمل وفق مبادئ العمل المؤسسي، وتظل مرتبطة بأشخاص.

وتتبلور أبرز التحديات التي تعاني منها الشركات العائلية، في الخلافات التي تنشب بين أفراد العائلة والصراع على الإدارة، وصراع الأجيال ما بين الكبار والصغار وخلافات الأخوة، والإلتزام بالمهام، وفصل الإدارة عن الملكية وخلافات المواريث.

وكشف عن أبرز الحلول التي يجب أن تُقدم للشركات، والتي يتم تفصيلها عمليًا في ورش العمل القادمة، والتي تتمثل في برامج تنموية حول الملكية في الشركات العائلية، وتوزيع الأدوار، وكيفية وضع الاتفاقيات والشروط ودستور العائلة، وسياسية توزيع الأدوار، ووضع برامج لتأهيل المتعاقبين، وبدأ العمل تدريجيًا لتطبيق مبادئ الحوكمة.

ودعت جمعية مستثمري السادس من أكتوبر كافة الشركات إلى الإلتزام بحضور ورش العمل، ودعوة الأجيال الجديدة من أصحاب الشركات العائلية لحضورها؛ حفاظًا على الصناعة الوطنية من الاندثار وتطبيق مبادئ الحوكمة، والاستعانة بالمتخصصين لتنفيذها.