الأربعاء 26 يونيو 2024

غرفة القاهرة: زيادة استهلاك الكهرباء محليا وراء إهدار الطاقة

7-2-2017 | 20:37

قال نائب رئيس غرفة القاهرة التجارية على شكرى، إن مصر شهدت تطورا اقتصاديا وصناعيا كبيرا خلال السنوات الماضية، وهو الأمر الذى أدى إلى زيادة الاستهلاك المحلى للطاقة.

وأضاف شكرى، خلال ندوة تحويل القطاع التجارى للإضاءة الموفرة، التى عقدتها الغرفة اليوم، أن جميع التقديرات تشير إلى زيادة الاستهلاك المحلة، خاصة خلال الزيادة فى الطلب وبصورة أساسية فى المشروعات الصناعية والتجارية، موضحا أن جزء كبير نتج عنه عدم الكفاءة فى الاستهلاك وأدى إلى إهدار الطاقة.

وتابع: "هذا يجعل النمو أمرا غير قابل للاستدامة، وفى حين تمكنت غالبية الدول من خفض كثافة الطاقة فى اقتصادياتها، لذا علينا وضع ترشيد ورفع كفاءة استهلاك الطاقة على رأس أولوياتنا".

وأكد شكرى أهمية التوجه العالمى لترشيد الطاقة واستخدامها بشكل صحيح، مشددا على أن هذه القضية أصبحت محل اهتمام كبير للباحثين فى أوروبا وأمريكا.

وواصل: "مصر فى حاجة إلى تسليط الضوء عليها وجعلها فى بؤرة اهتمامنا، خاصة أن تجارب الدول التى سبقتنا، والتى اتبعت سياسات صارمة فى هذا الاتجاه، نجحت بشكل كبير فى السيطرة على هذا الفاقد من الطاقة".

ودعا نائب رئيس الغرفة إلى ضرورة وضع برنامج قومى تكون مهمته وضع سياسات وخطط لترشيد ورفع كفاءة استهلاك الطاقة، وتحديد الخطوات اللازمة لتنفيذ هذه الخطط فى مختلف القطاعات، فضلا عن وضع مؤشرات للترشيد، والقيام بحملات توعية، والمشاركة فى تنفيذ المشروعات التجريبية حسب الحاجة، فيما لا يتعارض مع وجود مجلس أعلى للطاقة.