الإثنين 6 مايو 2024

الليلة.. مناقشة «بودا بار» بمكتبة الميكرفون بالدقي

مناقشة رواية بودا بار الليلة بمكتبة الميكرفون

ثقافة2-3-2022 | 14:11

أبانوب أنور

تستضيف مكتبة الميكرفون بالدقي، في السابعة من مساء اليوم الأربعاء 2 مارس، ندوة لمناقشة رواية «بودا بار» للكاتبة والروائية لنا عبد الرحمن، يناقشها الإعلامي المصري خالد منصور، على هامش فعاليات معرض كتاب الدقي المخفض.

«بودا بار»، تدور أحداثها في مدينة بيروت في عام 2018، حيث يلتقي محموعة من الغرباء في حي «حي الأمير» وهو من أحد أحياء بيروت التي كانت تقع على خطوط التماس في يوم ما، ودارت على أطرافها صراعات الحرب الأهلية تاركة آثارها على المدينة والناس، تصل «دورا حبيب» إلى هذا الحي عائدة من أستراليا كي تستقر في بيروت بعد أن هاجرت عائلتها من لبنان منذ سنوات السبعينات، يتزامن وصول دورا مع وقوع جريمة قتل غريبة لجمانة، وهي امرأة فاتنة وغامضة سكنت الحي هي وزوجها منذ عامين، وجمعت في شخصيتها مجموعة من التناقضات التي جذبت الجميع حولها من مختلف المستويات والأعمار، مما يجعل حضورها رمزيا وملغزا لكل الجمال الحاضر الغائب في مدينة مثل بيروت.

من أجواء الرواية نقرأ: «سوف تكون كاذباً لو قلتَ إن القتل لا يحمل متعة للقاتل؛ أن تكون جزءًا من لعبة النهاية، أن تكون مسببا، وفاعلا رئيسيا في حركتها، في رؤية الموت وأنت تستدعيه رغما عنه وعن الحياة، في رؤية الدماء بين يديك، والإحساس الأقصى بالخوف. أنت لست أكثر من أداة مستخدمة في هذه اللعبة، بل أنت الأداة الأولى والأخيرة، ثم يكون من الممتع أكثر ألا يُكتشف أمرك، وأن تغادر المكان وتمضي في طريقك، وتحيا حياتك باعتياد غريب، أن تنزل إلى البار القريب وتشرب كأس بيرة عند الظهيرة، وتتفرج على ما يحدث في الشارع ببراءة تامة».

يذكر أن لنا عبدالرحمن، كاتِبَة لبنانية تَعيش في القاهرة، دَرَسَت في الجامعة اللبنانية في بيروت والجامعة الأمريكية في القاهرة، صدر لها إضافة إلى رواياتها الست، مجموعتين من القصص القصيرة، كما وصلت روايتها "ثلج القاهرة" إلى القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد.

Egypt Air