الإثنين 13 مايو 2024

رئيس جامعة قناة السويس: "كريتيفا" هدفها نشر الإبداع في مجال تكنولوجيا المعلومات بين الشباب

الدكتور ناصر مندور

محافظات2-3-2022 | 14:30

دار الهلال

قال الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس، إن مجمع إبداع مصر الرقمي (كريتيفا) هو عبارة عن مبادرة تابعة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وبالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بهدف نشر فكرة الإبداع في مجال تكنولوجيا المعلومات بين شباب وخريجي الجامعات المختلفة.

كما تعمل المبادرة على تمكين الشباب من خلال ربط المهارات التكنولوجية بمحرك الطلب، بدءًا من سوق العمل المستقبلي وسوق العمل الحر والعمل عن بُعد وأنشطة ريادة الأعمال.

جاء ذلك خلال اجتماع رئيس الجامعة اليوم /الأربعاء/ مع منسقي برامج مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال، بحضور الدكتورة ياسمين محمد حسن، والدكتورة فاطمة ممدوح محمد منسقي البرامج. 

وأشار مندور إلى وجود هذا المركز في سبع محافظات فقط هى المنصورة، والمنوفية، والإسماعيلية، والمنيا، وسوهاج، وقنا، وأسوان، حيث يقدم برامج تدريبية مجانية وخدمات مختلفة فريدة مناسبة لتلبية احتياجات الطلب المحلي، مقدمة لطلاب الجامعات والخريجين ورواد الأعمال وأصحاب الشركات الناشئة (متوسطة وصغيرة الحجم).

ومن جانبها، أوضحت الدكتورة ياسمين محمد حسن منسق البرنامج، أن المركز ينظم العديد من المسابقات، ومنها مسابقة ماراثون Metaverse والتي تنطلق فعاليتها الشهر القادم بهدف تشجيع المجتمعات المحلية على التعاون والتفكير المكثف وإيجاد حلول مبتكرة لمواجهة التحديات المحلية الملحة، وبالتالي المساهمة في تسريع عملية التحول الرقمي، بالإضافة لدعم نمو المجتمع المحلي من خلال رعاية الأفكار التي تنطوي على إمكانات عالية والأفكار المدفوعة بقوى السوق واستغلال الفرص والموارد المتاحة.

وبدورها، أضافت الدكتورة فاطمة ممدوح منسق البرنامج، أن فريق جامعة قناة السويس حصل على المركز الثاني على مستوي سبعة مراكز في القرية الذكية، ضمن مسابقة شي هاكاثون "She Hackathon" أول مسابقة لرائدات الأعمال في مصر بدعم من هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا"، والتعاون المشترك بين مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال "تيك" التابع لوزارة الاتصالات ومراكز إبداع مصر الرقمية "كريتيفا –Creativa" وشركة إنتل Intel"" الرائدة عالميًا في مجالات التكنولوجيا.

ويقدم المركز ثلاث دورات متنوعة في ريادة الأعمال بهدف بناء جيل من رواد الأعمال، ودورات تكنولوجية لزيادة الوعي التكنولوجي لدى الطلاب والخريجين، وأيضا دورات لتنمية المهارات المهنية لتلبية متطلبات واحتياجات سوق العمل.

Dr.Radwa
Egypt Air