السبت 25 مايو 2024

مهرجان القاهرة للفيلم المصري القصير يكرم المصور السينمائي سعيد شيمي

سعيد شيمي

فن2-3-2022 | 18:31

همت مصطفى

أعلن الفنان مالك خوري، رئيس مهرجان القاهرة للفيلم المصري القصير «رؤى»، تكريم  المصور السينمائي والفنان الكبير سعيد شيمي.

ويقيم المهرجان مضن فعالياته، معرضا يؤرخ لأعمال سعيد شيمي، ومساهماته الضخمة في السينما والثقافة السينمائية المصرية والعربية، وذلك طوال عشرة أيام المهرجان في مركز التحرير الثقافي (مباني الجامعة الامريكية في القاهرة في وسط المدينة)، والذي يقام في الفترة من  10 إلى 19 مارس الجاري.

 وكان المهرجان أعلن صباح اليوم، عن اختيار لجنة التحكيم لدورته الخامسة وتضم اللجنة لهذا العام كلا من الباحث والناقد السينمائي عصام زكريا، المخرج والمنتج السينمائي تامر السعيد، الفنانة يسرا اللوزي، المخرج وكاتب السيناريو أحمد فوزي صالح، مهندسة وخبيرة المؤثرات الصوتية سلمى رضوان.

حكاية مصور سينما ..سعيد شيمي 

الجدير بالذكر أن شارك المصور السينمائي الكبير سعيد شيمي، أصدر، في بداية العام الجديد 202،  كتابًا جديدًا بعنوان «حكاية مصور سينما» وذلك  في الدورة الـ 53 لمعرض الكتاب ضمن إصدارات دار الهالة للنشر والتوزيع

ويوثق سعيد شيمي في كتابه محطات من سيرته الفنية الحافلة بالفائدة والجمال في عالم الصورة والفن السينمائي، ويستعرض الكثير من الكواليس المهنية والإنسانية، وتلك الصعوبات التي صنعت نجوميته، وصنعت نجاحات الأعمال التي أشرف على تصويرها. 

كما يتناول مقومات نجاح العمل السينمائي المتعددة من بينها «جمال النص، وقدرات الممثل، وذكاء المخرج»، مؤكدًا، أن تلك المفردات جميعها ستكون ناقصة في غياب صور احترافية تتلقى النص وتصنع اللحظة الفارقة في اللقطة.

وجدير بالذكر ان سعيد شيمي هو أول مصور مصري يقوم بالتصوير تحت الماء مثل أفلام جحيم تحت الماء و جزيرة الشيطان و الطريق إلي إيلات، كما أبدع  في نشر الوعي و الثقافة السينمائية عبر سلسلة من الكتب التي تعلم التصوير فضلا عن ورش تعلم مبادئ التصوير.

الاكثر قراءة