الأربعاء 5 يونيو 2024

في ذكرى ميلادها| «سناء يونس.. أيقونة كوميديا الموقف»

الفنانة سناء يونس

توك شو3-3-2022 | 13:17

أشرقت حفني

عرضت قناة مصر الأولى، تقريرًا تلفزيونيًا بعنوان "سناء يونس.. أيقونة كوميديا الموقف"، تزامنًا مع ذكرى ميلادها.

يوافق اليوم ذكرى ميلاد أيقونة كوميدية، تركت بصمة مهمة بعالم السينما وعشقها الجمهور في الثنائي المميز الذي جمعها مع فؤاد المهندس، أنها القديرة سناء يونس.

وولدت سناء علي يونس، في 3 مارس عام 1942، بمدينة الزقازيق وبدأت علاقتها بالفن من مسرح الجامعة، من خلال دراستها بقسم علم الاجتماع بكلية الآداب في جامعة الإسكندرية.

عملت بفرق المسرح الحر منذ شبابها وقدمت العديد من الأدوار والشخصيات المختلفة في أفلام في السينما والمسرح والتلفزيون، وتعدى رصيدها 40 فيلمًا وبلغ ما قدمته من مسرح وسينما وتيلفزيون 144 عملًا.

وبدأت مسيرتها الفنية رسميا في فيلم إضراب الشحاتين، عام 1967، مع لبنى عبدالعزيز والفنان الراحل كرم مطاوع. 

وكانت انطلاقتها الحقيقية في المسرح مع الفنان فؤاد المهندس الذي اكتشف فيها الكوميديانة القديرة المحترفة في أداء كوميديا الموقف وقدمت معه عدة مسرحيات متميزة من أشهرها سك على بناتك وهالة حبيبتي. 

خاضت سناء يوسف تجربة العمل كمذيعة مرتين، الأولى عبر شاشة دبي من خلال برنامج على المكشوف، والثانية في قناة النيل للمنوعات من خلال برنامج سناء يونس دوت كوم.

وكان لها نصيب في السينما وقدمت أكثر من 40 فيلمًا وتألقت في الدراما التلفزيونية وكانت أحد الوجوه المميزة في مسلسلات الدم والنار وبوابة الحلواني وليالي الحلمية.

وتوفت في 20 مايو عام 2006، عن عمر ناهز 64 عامًا.