الإثنين 13 مايو 2024

اليوم.. ورشة مجانية لكتابة القصة القصيرة فى بيت السناري

في الخامسة.. القصة القصيرة من خلال تجربتي محاضرة ببيت السناري

ثقافة3-3-2022 | 14:04

عبدالله مسعد

تنطلق في الخامسة من مساء اليوم الخميس 3 مارس، أولى ورش العمل المجانية لتعليم فن القصة القصيرة، والتي تأتي تحت عنوان "القصة القصيرة من خلال تجربتى" للكاتب سيد الوكيل.

ويأتي ذلك ضمن تعاون مكتبة الإسكندرية مع الهيئة العامة لقصور الثقافة من خلال الإدارة المركزية للدراسات والبحوث والإدارة العامة للقصور المتخصصة وقصر ثقافة بيت السناري للتراث، ورشة عمل مجانية لتعليم فن "القصة القصيرة"، خلال الشهر الجاري، في مقر بيت السناري الأثري بالسيدة زينب.

تركز الورشة على تاريخ القصة القصيرة وأنواعها وعناصرها الأساسية، وكذلك التعريف بالقصة القصيرة كنوع ادبي وسرد حكائي نثري أقصر من الرواية، يعمل على تقديم حدث وحيد غالبًا ضمن مدة زمنية قصيرة ومكان محدود على الأغلب، للتعبير عن موقف أو جانب من جوانب الحياة.

وتهدف الورشة إلى التعريف بأهمية القصة القصيرة التي ارتبطت بالتحولات المعاصرة للإنسان في القرن العشرين، هذا القرن الذي بدأ يعرف حياة متقدمة سريعة بفضل التطور التقني والعلمي والصناعي والرقمي، وكذلك التركيز على هذا النوع الأدبي والفني القادر على طرح أعقد الرؤى ‏والقراءات الذاتية والاجتماعية بصورة دقيقة واعية من خلال علاقة الحدث بالواقع.

والكاتب القاص سيد الوكيل، كان قد أطلق قبل ثلاثة أعوام، مدونته "صدى.. ذاكرة القصة المصرية"، والتي تعد بمثابة ببلوجرافيا للقصة القصيرة بجهد ذاتي صرف. إلى جانب رئاسته لتحرير سلسلة إبداعات قصصية التي تصدرها الهيئة العامة للكتاب.

صدر للناقد سيد الوكيل العديد من الإبداعات والأعمال، التي تنوعت بين الأجناس الأدبية المختلفة، سواء في الرواية أو القصة القصيرة أو النقد الأدبي. حيث سبق وصدر له المجموعات القصصية: أيام هند ــ للروح غناها ــ مثل واحد آخر ــ  لمح البصر.

Dr.Radwa
Egypt Air