الخميس 20 يونيو 2024

اللهى قنديل بحر يلسعك!

6-7-2017 | 17:52

لا تقلب هذه الصفحة قبل أن تقول شفاكم الله، شفى الله الإخوان من الخبل، إنهم قوم يخطرفون، جننهم السيسى، وأعرف إخوانيا يصحو من نومه مذعوا من لسعة قنديل البحر، فإذا ما استعاد رابطة جأشه وبلع ريقه الجاف، دعى على السيسى «منه لله» حتى قناديل البحر سلطها على الإخوان.

من أغرب الافتكاسات الإخوانية، أن ظهور جحافل قنديل البحر على شواطئ المتوسط بسبب حفر قناة السويس الجديدة، ويعزون الخبر، الذى تناقلته قنوات الإخوان المسلوعة إلى خبراء (!!!!).

يخطرفون أن قناة السويس كانت تمتلك حاجزا طبيعيا لمنع غزو قناديل البحر وغيرها، وهذا الحاجز عبارة عن سلسلة من المناطق التى تتسم بأنها أكثر ملوحة من المياه المحيطة بها، مما كان يساعد على منع الحيوانات البحرية الأخرى من المرور عبر قناة السويس، لكن أعمال التوسعة الأخيرة فى القناة دمرت هذا الحاجز الطبيعى، وسهلت انتقال الحيوانات البحرية من البحر الأحمر إلى البحر الأبيض المتوسط، طبعا السيسى السبب فى غزوة القناديل.

اللهى قنديل بحر يلسعك فى السمانة يا بعيد، حتى خبراء المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد، التابع لوزارة البحث العلمى المصرية تداخلوا إيجابيًا مع خطرفة الإخوان، ونفوا علميًا وجود أى علاقة بين توسعات قناة السويس وانتشار قناديل البحر فى الساحل الشمالي، وقال خبير قناديل، إن انتشار قناديل البحر طبيعى فى مثل هذا التوقيت من العام بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

حديث القناديل يسرى حتى موقع قناة «الحرة» الأمريكية نقل الخطرفات الإخوانية على موقعه الإلكترونى، وهم لايعلمون أن المصريين يعشقون أكل القناديل بشرائح البصل، ولاتستغرب، فالسيدة منار الهجرسي، التى كانت تقضى إجازتها على سواحل مدينة فايد بالإسماعيلية، فعلتها، وطبخت قنديل حكاية.

 وتصف لصحيفة «الوطن» طريقة عمل طبق قنديل البحر: «القنديل عامل زى الطبق كده نازل منه شراشيب اللى هى الرجلين.. لبست جوانتى وشيلت الشراشيب دى كلها خالص بمعلقة، وكحته حتى أصبح نظيفًا، قمت بنقع الطبق فى مياه وخل وليمون لمدة ربع ساعة، ثم وضعته فى تتبيله مكونة من ملح وتوم».

« قطعته جزل بس لازم تكون عريضة وكبيرة شوية لأنه بيكش فى الزيت جدًا، وبعد التتبيله وضعته فى الدقيق والبقسماط زى السبيط بالضبط، وقليته لحد ما لونه بقى ذهبي.. الأولاد تهافتوا عليه من «حلاوة طعمه، يعنى أكذب الشيف منال وأصدق الإخوان !. 

لا أذيع سرا، حقيقة وقعت فى غرام القنديل، لدرجة إننى أحببته، وتمنيت أن أقابله على شاطئ مارينا، لن أتركه إلا وهو فى الطاجن، فى طاجن قنديل البحر سبع فوائد، وللأحبة منشور طريقة طهى قنديل البحر فى جنوب شرق آسيا تختلف بالضرورة عن وصفة أبلة منار، الوصفة سهلة: 

المكونات: ٣٠٠ جرام من قنديل البحر / ٢ ملعقة من صلصة الصويا / ٣ ملاعق من زيت السمسم / ٢ ملعقة من خل الأرز الصينى / ٢ ملعقة سكر / ٣ ملاعق من بذور السمسم

طريقة التحضير: يُشطف قنديل البحر جيدًا تحت الماء البارد لمدة لا تقل عن ١٠ دقائق، مع تغيير الماء. / يُوضع داخل وعاء عميق، ويُغطى بالماء المغلى لمدة ١٥ دقيقة، حتى تلاحظ تغير قوامه إلى اللين / فى وعاء آخر تُخلط صلصة الصويا، وزيت السمسم، والخل الأبيض الصيني، ويُترك جانبا.

بعد مرور الـ١٥ دقيقة، يُرفع قنديل البحر، ثم يُقطع شرائح طويلة، ويُشطف بالماء البارد مرة أخرة لمدة ٥ دقائق/ تُضاف الصلصة السابق تحضيرها لشرائح قنديل البحر، ثم يُغطى بحبيبات السمسم، ويُقدم باردا مع رشة من البصل الأخضر.. هتاكل صوابعك وراها.

ونزيدكم من الشعر بيتا، وعلى طريقة لو تعلمون فوائد الجرير لزرعتموه تحت السرير، طالعت على موقع « اليوم السابع « نقلا عن الموقع الطبى الصينى chinesemedicineliving تقريرا صحفيا لطيفا، وبعنوان لذيذا عن قنديل البحر اللاسع، لو شفته على الشط اوعى تسيبه !!. 

القنديل ليس للأكل فحسب، اتضح انه صيدلية متكاملة، فهو من فصيلة الأسماك الهلامية، ولديها عوامل وقائية توفر فوائد صحية للأمهات الحوامل، وكما يقول الموقع الصينى chinesemedicineliving فالأمهات الحوامل اللاتى يتناولن قنديل البحر أثناء الحمل انخفضت لديهن فرص الولادة قبل الأوان، حيث إنه يساعد على تحسين الصحة العامة للطفل

تذهلك محتويات القنديل، يحتوى على الأحماض الدهنية «أوميجا ٣»، التى تساعد على بناء أنسجة العين والدماغ، ينصح بإضافة شرائح قنديل البحر الباردة إلى طبق السلطة. 

ولمرضى ضغط الدم يلزم بعضا من لحم القنديل، أظهرت الدراسات الحديثة أن الذين يستهلكون قنديل البحر مرتين على الأقل أسبوعيًا، أقل عرضة للتجلط الدموى.

القنديل لا يساعد فقط على خفض ارتفاع ضغط الدم، ولكن أيضًا يخفف من ارتفاع مستويات الكوليسترول للمرضى الذين يعانون من مشاكل فى القلب، ويساعد تناول قنديل البحر على تنظيم مستوى السكر لدى مرضى السكرى، وعلاوة على ذلك، يحسن المزاج.

والقنديل يحمى من الخرف أو الخطرفة، لذا ينصح الإخوان بالاكثار من تناول لحم القنطيل، فعندما يأكل الإخوان قنديل البحر مرتين فى الأسبوع فإنهم يصبحون أقل عرضة للخرف، حيث يحتوى قنديل البحر أيضًا على خصائص وقائية للدماغ، مضروبين فى دماغهم.

 لا تستعجب فالموقع الصينى chinesemedicineliving يسرد الأعاجيب، أنصحكم بالاطلاع، وبيان وزارة البيئة يقدم صورة القنديل ومعها معلومات طريفة تقول إن قناديل البحر التى ظهرت هى من نوع Rhopilema Nomadica، غير سام، وقد تم تسجيل ظهوره فى لبنان وفى إسرائيل خلال فصل الشتاء، كده كملت، انتشار القناديل شغل مخابرات إسرائيلية أكيد!.