الأربعاء 8 مايو 2024

«أولياء أمور مصر» التعليم الفني في طريقه ليصبح ملاذا لغير القادرين

التعليم الفني

تحقيقات3-3-2022 | 16:41

إسراء خالد

طرحت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، سؤالًا لأولياء الأمور يدور حول مدى التفكير في إلحاق الأبناء بالتعليم الفني، وما الذي تحتاجه المدارس التكنولوجيا التطبيقية لتجذب الانتباه حول جعلها مستقبل للأبناء.

وأوضحت الحزاوي أن السؤال حظى بتجاوب كبير من أولياء الأمور، وقالت ولي أمر: "محتاجين نعرف معلومات أكتر بعد أما يخلصوها هل له الحق أنه يلتحق بالكليات وهل سواء التحق بكلية أو لا هل ممكن إنه يشتغل وهل مجاله مطلوب في سوق العمل ولا؟".

وقالت ولي أمر: "إذا كانت المدارس الخاصة بتشترط أن الوالدين يكونوا تعليم عالي!! أدخل ابني أو بنتي فني ليه"، وتابعت أخرى: "محتاجين نعرف معلومات أكتر إيه المستقبل ليهم بعد ما ينتهي من تعليمهم في مرحلة الثانوي".

وأضافت مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، في بيان لها، أن منظومة التعليم الفني شهدت تطورات كبيرة وظهر ذلك من خلال إنشاء مدارس تكنولوجية تطبيقية عديدة في تخصصات جديدة تواكب سوق العمل، وحصول الطلاب على شهادة مصرية مطابقة للمعايير الدولية والتدريب العملي أثناء الدراسة، ولكن بالرغم  من ذلك إلا إن هناك نظرة مجتمعية دونية للتعليم الفني تقف في طريق التطوير، فالمجتمع لا يقبل إلا من لديه شهادة جامعية حتى وإن كان هذا المؤهل العالي لا يستفيد منه صاحبه وشهادة تعلق على الحائط فقط.

وشددت الحزاوي على ضرورة التفكير في كيفية تغيير ثقافة المجتمع للتعليم الفني وأن جميع المهن لها تقدير وأهمية في المجتمع، وأن التعليم الفني له أهمية في توفير إيدي عاملة تتسم بالمهارة والحرفية؛ لتخدم المشروعات القومية والتنموية التي توليها القيادة السياسية اهتمام كبير.

واقترحت الحزاوي أنه يمكن جذب الطلاب من خلال توفير تمويل لمشروعاتهم بعد التخرج وبذلك يكون كل خريج عند التخرج لديه مشروع خاص في تخصصة أو مساعدته في إيجاد فرص عمل في المصانع والمشاريع  حتى يتم بث الطمأنينة في نفوس أولياء الأمور بأن أبنائهم في التعليم الفني سيكون لديهم فرص للعمل السريع.

وأكدت أن للإعلام دور كبير في المساعدة في تغيير نظرة المجتمع للتعليم الفني، فيجب أن تتوقف تماما المشاهد التي تصدر بأن خريج التعليم الفني هم الطلاب الفاشلين دراسيا والمستهترين وأنهم عند التقدم للزواج يتم رفضهم لأنهم دون المستوى.

واختتمت الحزاوي: "هناك شريحة كبيرة من أولياء الأمور يجهلون معلومات عن المدارس التكنولوجية، وما هي مميزاتها وما هو مستقبل أبنائهم فيها، وكيف يستطيع الطالب الالتحاق بكلية تكنولوجية بعد الدبلوم الفني ليحصل على شهادة عليا مثله مثل من دخل الجامعة من الثانوية العامة؛ لذا يجب على وزارة التربية والتعليم أن تولي اهتمام بالناحية التسويقية للتعليم الفني كما أولت اهتمامًا بتطويره، حتى يستطيع أن يكون التعليم الفني الملاذ المناسب للطلاب الذين يروا أنهم لا يستطيعوا مسايرة النظام الجديد في الثانوي العام".

Egypt Air