الإثنين 13 مايو 2024

ميقاتي خلال افتتاح معرض بيروت للكتاب: التحديات تزيدنا إصرارا على المواجهة

رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي

عرب وعالم3-3-2022 | 23:00

دار الهلال

افتتح رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي معرض بيروت العربي الدولي للكتاب في دورته الثالثة والستين المقام في العاصمة اللبنانية حتى 13 مارس الجاري، وذلك بعد توقف دام لثلاث سنوات بسبب الأزمة الاقتصادية وانفجار ميناء بيروت وتداعيات فيروس كورونا. 

وخلال حفل الافتتاح اليوم، أكد رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي أن التحديات لا تخيف اللبنانيين بل تزيدهم إصرارا على المواجهة والوقوف في وجه الصعوبات لحلها.

وشدد على أنه ليس جديدًا على بيروت أن تحتضن الكتاب العربي، فهي كانت ولا تزال عاصمة الثقافة العربية، وهي التي كانت منطلق الثورات الفكرية في العالم العربي. 

وقال ميقاتي: "إجتماعنا اليوم في هذا المكان بالذات، يحمل أكثر من رسالة ومغزى، فعلى مقربة من هذا المكان كان زلزال بيروت الأخير الذي أضيف الى سلسلة الزلازل الحديثة والقديمة التي دمّرت مدينتنا بيروت ولكنها عجزت عن قتل الروح فيها، ولذلك فان بيروت، ولو سقطت لبعض الوقت، تعود وتنهض من جديد أقوى وأكثر عزما واصرارا، بإرادة جميع اللبنانيين مهما قست عليهم الأيام ".

وأشار ميقاتي إلى أهمية دور الثقافة في المعركة الحضارية، معتبرا أنها معركة الحق ضد الباطل لإثبات الذات في خضم محاولات تهميش الهوية اللبنانية المرتبطة عضويا وحكما بالهوية العربية.

وأضاف: "معركتنا مع كل من يتربص بنا شرا، ليست فقط بالسياسة وبالموقف والمواجهات الميدانية، بل بالكلمة أيضا وبالعلم والفكر، بالتربية والكتاب.. معركتنا هي ضد الجهل والمجهول، بل هي ضد كل من لا يريد لوطننا ولأوطاننا العربية التقدّم والإستقرار والإزدهار ".

Dr.Radwa
Egypt Air