الجمعة 31 مايو 2024

تشيلسي في أيامه الأخيرة برفقة رومان أبراموفيتش.. تاريخ النادي مع الملياردير الروسي

رومان إبراموفيتش

ملاعب الهلال4-3-2022 | 13:28

إسراء خالد

ينتظر نادي تشيلسي الإنجليزي الآن مالكه الجديد بعد أن أعلن الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش، مالك النادي، رغبته في بيعه وذلك نتيجة للعقوبات المفروضة عليه إثر الحرب التي تخوضها روسيا ضد أوكرانيا. 

تشيلسي

حقق نادي تشيلسي العديد من البطولات في ظل امتلاك إبراموفيتش له.

ورصدت بوابة «دار الهلال»، في أيام إبراموفيتش الأخيرة بالنادي، تاريخ تشيلسي في فترة امتلاك الملياردير الروسي له.

أقرأ أيضًا:

مزاد بيع «تشيلسي».. 3 رجال أعمال يتنافسون على الشراء بينهم مصري

بعد إعلان رغبته في شراء «تشيلسي».. من هو رجل الأعمال «لطفي منصور»؟

 

رومان إبراموفيتش

  • اشترى أبراموفيتش، البالغ من العمر الآن نحو 55 عامًا، نادي تشيلسي، الواقع غربي لندن، عام 2003 بمبلغ قدره 140 مليون دولار وأحدث فيه تغييرات كبيرة جعلت منه ناديا بمقدوره المنافسة في قمة الدوري الإنجليزي وفي الكرة العالمية، إذ ساعدت الاستثمارات التي ضخها على تحقيق تشيلسي أنجح فترة في تاريخ الفريق، إذ فاز بخمسة ألقاب للدوري الممتاز ومثلها لكأس الاتحاد الإنجليزي ودوري أبطال أوروبا مرتين.
  • ساهم بشرائه للنادي في تغيير مشهد كرة القدم الإنجليزية، إذ كسر تشلسي الهيمنة القوية لأندية مانشستر يونايتد وأرسنال وليفربول.
  • وفاز الفريق على بالميراس البرازيلي ليصبح بطلا لكأس العالم للأندية لأول مرة في تاريخه، وتغلب على مانشستر سيتي في نهائي دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي.
  • حقق تشيلسي تحت قيادة أبراموفيتش 21 بطولة في 19 سنة.

إبراموفيتش

أصبح أبراموفيتش يحمل أيضا الجنسية الإسرائيلية والبرتغالية، ويعد واحدا من أقوى رجال الأعمال الروس عبر تحقيقه ثروة هائلة بعد انهيار الاتحاد السوفيتي عام 1991، وقدرت مجلة "فوربس" صافي ثروته بنحو 13.3 مليار دولار.

وأسس رومان أبراموفيتش الأكاديمية الوطنية لكرة القدم في روسيا، ونظم مشاريع مختلفة للاعبي كرة القدم الشباب في معسكراتها على مدى السنوات العديدة الماضية، وهي تتعامل مع بناء منشآت رياضية جديدة وإصلاحها وتمكن من القيام بزيارات تعليمية إلى الأندية في إنجلترا وهولندا وإسبانيا.

نادي تشيلسي

وكان نادي تشيلسي نشر بيانًا من الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش مالك النادي، تضمن: "أود أن أتطرق إلى التكهنات في وسائل الإعلام خلال الأيام القليلة الماضية فيما يتعلق بملكية نادي تشيلسي.. كما ذكرت من قبل، لطالما اتخذت قرارات مع مصلحة النادي في الوضع الحالي، اتخذت قرارًا ببيع النادي، حيث أعتقد أن هذا في مصلحة النادي والمشجعين والموظفين وكذلك رعاة النادي وشركائه".

وأضاف: "لن يتم التعجيل ببيع النادي ولكنه سيتبع الإجراءات القانونية الواجبة.. ولن أطلب سداد أي قروض.. لم يكن هذا أبدًا متعلقًا بالعمل أو المال بالنسبة لي، ولكن عن الشغف الخالص باللعبة والنادي".

وتابع: "أرجو أن تعلموا أن هذا كان قرارًا صعبًا للغاية، ويؤلمني الانفصال عن النادي بهذه الطريقة.. ومع ذلك أعتقد أن هذا في مصلحة النادي"، مستطردًا: "آمل أن أتمكن من زيارة ستامفورد بريدج للمرة الأخيرة لأودعكم جميعًا شخصيًا.. لقد كان امتياز العمر أن أكون جزءًا من نادي تشيلسي وأنا فخور بجميع إنجازاتنا المشتركة وسيظل نادي تشيلسي لكرة القدم وأنصاره دائمًا في قلبي."