الخميس 9 مايو 2024

مدير عام وكالة الطاقة الذرية يؤكد عدم انطلاق أي مواد مشعة عقب اندلاع حريق بمحطة نووية في أوكرانيا

مدير عام وكالة الطاقة الذرية

عرب وعالم4-3-2022 | 13:51

دار الهلال

أكد مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي اليوم عدم انطلاق أي مواد مشعة؛ في أعقاب الحريق الذي اندلع بمحطة "زابوريجيا" للطاقة النووية في أوكرانيا.

وقال جروسي - خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة النمساوية فيينا بشأن وضع محطة "زابوريجيا" للطاقة النووية -إن المعلومات التي يتم الإعلان عنها مؤكدة وقادمة مباشرة من الجهات التنظيمية النووية في أوكرانيا أو من محطة "زابوريجيا" للطاقة النووية حيث لدى الوكالة اتصالات مع المحطة .

وأضاف مدير عام الوكالة أنه أثناء الليلة الماضية ضربت قذيفة مبنى ضمن موقع المحطة، مشيرا إلى أن هذا المبنى ليس جزءا من المفاعل أو أيا من المفاعلات الأخرى بالمحطة ولكنه مبنى للتدريب مجاور للمفاعلات.

وأشار جروسي إلى أن ذلك أدى إلى اندلاع حريق تم إخماده من قبل فرقة الإطفاء المحلية بالمحطة النووية.

وقال "من المهم أن نقول ‘ن جميع أنظمة الأمان للمفاعلات الستة في المحطة لم تتضرر على الإطلاق ولا يوجد أي إطلاق لمواد مشعة."

وأوضح أن أنظمة مراقبة الإشعاع بالمحطة - الخاصة بقياس مستوى الإشعاع - تعمل بشكل كامل أيضا.

وأوضح مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي - خلال المؤتمر - أن مشغلى ومنظمي المحطة النووية أخبروا الوكالة بأن الوضع لايزال "متوترا للغاية وصعبا بسبب الظروف"، مشيرا إلى أنه من بين المفاعلات الموجودة بالمحطة هناك مفاعل واحد يعمل بنسبة 60% تقريبا من قدرته.

وأردف قائلا إن "الوحدة رقم واحد متوقفة من أجل الصيانة، والوحدتين الثانية والثالثة في وضع الإغلاق لمراقبة السلامة، والوحدة الرابعة هي التي تعمل بقدرة 60%، والوحدتين الخامسة والسادسة كانتا محتفظ بهما احتياطيا ويعملان بشكل طبيعي في وضع منخفض الطاقة."

وأشار إلى إصابة شخصين، هما من أفراد تأمين المنشأة، وليسا من المشغلين للمحطة أو الأفراد الفنيين، مضيفا أن الوكالة على تواصل مع مشغلي المحطة وتتابع الوضع عن كثب.

وقال جروسي إنه خلال جلسة خاصة لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية عقدت قبل أيام في فيينا، تم التأكيد على عدد من المبادئ التي من بينها، أولا عدم شن هجوم على أي منشأة نووية وضرورة ضمان سلامة وأمن المنشآت النووية.

وثانيا على أن جميع أنظمة السلامة والأمان في هذه المنشآت يجب أن تواصل عملها، وثالثا فيما يتعلق بالموظفين، ينبغي أن يتمكنوا من استكمال أنشطتهم بشكل طبيعي.

ورابعا يجب أن يكون هناك في جميع الأوقات مصدر للطاقة خارج الموقع - طاقة كهربائية - حتى يمكن للمنشأة أن تعمل بشكل طبيعي.

ونوه مدير عام الوكالة أيضا بأهمية سلسلة الإمداد التي يجب أن تكون متوفرة دائما، عند وجود حاجة إلى قطع غيار من أجل عمليات الإصلاح. 

وفيما يتعلق بأنظمة مراقبة الإشعاع، لفت جروسي إلى ضرورة إطلاع الوكالة في حال وجود أي نشاط إشعاعي محتمل، وأخيرا الاتصالات التي كانت مهمة للغاية طوال فترة الليلة الماضية والتي من دونها لم يكن من الممكن تأكيد المعلومات التي تم الإعلان عنها.

وأضاف جروسي أنه أشار إلى روسيا وأوكرانيا أنه على استعداد للسفر إلى "تشرنوبل" في أقرب وقت ممكن، حتى لا يتم المساس بأي من هذه المبادئ، موضحا أن الغرض من هذه المبادرة - باعتباره المدير العام لوكالة الطاقة الذرية - هو الاتفاق على إطار وتسوية لضمان الالتزام بعدم المساس بالمبادئ المذكورة آنفا وليس لهذه المبادرة علاقة بالشق السياسي.

 

Egypt Air