الثلاثاء 14 مايو 2024

سعاد حسنى .. وصوت الكمان

6-7-2017 | 19:19

بقلم – الموجي الصغير

هكذا كان وصف الموسيقار محمد الموجى لصوت سندريللا الشاشة العربية الفنانة الرائعة سعاد حسنى قال عندما تغنى سعاد حسنى أحس بأننى استمع إلي صوت آلة الكمان فى يد عازف ماهر يعزف بإحساس وصوت سعاد لا تخطئه الأذن ويدخل القلب بما فيه من إحساس متدفق وبه حيوية وشقاوة وتعبيرية سواء كانت ما تغنيه الشكل العاطفى أو الحزين أو الاستعراضى أو الوطنى.

والموسيقار محمد الموجى التقى سعاد حسنى عام 1960 وهو أول من اكتشف صوتها فى الغناء وأول لقاء كان بينهما وهو باقورة أعمالهم الغنائية فى فيلم "هـ3" عام 1960 عندما اشتركت فى بطولة هذا الفيلم مع الفنان الكبير رشدى أباظة والمطرب ماهر العطار الذى يعد من الأصوات التى اكتشفها الموسيقار محمد الموجى أيضا وشارك فى الفيلم نخبة من ألمع النجوم منهم الفنان القدير توفيق الدقن والفنانة ميمى شكيب والفنانة نجوى فؤاد .. وغيرهم.

وقد غنت الفنانة سعاد حسنى فى هذا الفيلم دويتو غنائىاً مع المطرب ماهر العطار من كلمات الشاعر الكبير فتحى قورة بعنوان "قوللى قالت لك إيه أمى".

وثانى لقاء بين الموسيقار محمد الموجى والفنانة سعاد حسنى كان عام 1966 فى الفيلم الاستعراضى الكبير الخالد "صغيرة على الحب" وكان البطل أمامها الفنان القدير رشدى أباظة وشاركها البطولة الفنان الكبير نور الدمرداش والفنان الكبير عدلى كاسب وغيرهم وقد غنت فى هذا الفيلم لحنين للموسيقار محمد الموجى الأول هو "مانتش قد الحب ياقلبى" والثانى الاستعراض الرائع وهو من أجمل استعراضات السينما المصرية وهو استعراض "صغيرة على الحب" أو "عم حزمبل" وكان العملان من تأليف الشاعر الكبير حسين السيد ويحضرنى موقف عند الاتفاق لعمل الألحان لهذا الفيلم وكانت منتجة الفيلم هى الفنانة الكبيرة مديحة يسرى شفاها الله وعفاها أنها اعطت للموسيقار محمد الموجى شيكا على بياض ليكتب المبلغ الذى يرضيه لعمل اللحنين لسعاد حسنى وما كان الموسيقار الموجى إلا أن أخذ الشيك وكتب عليه المبلغ الذى يرضيه وأعطى الشيك للفنانة الكبيرة مديحة يسرى لتقرأ ماذا كتب الموسيقار الموجى فى الشيك وكانت المفاجأة أن كتب الموسيقار الموجى على الشيك "اهداء إلى الفنانة الكبيرة مديحة يسرى" ورفض بشدة أخذ أى نقود أو مقابل ثمناً لألحانه فى هذا الفيلم من الفنانة الكبيرة مديحة يسرى وعندما سألته عن السبب رد عليها قائلاً إنك كنت زوجة لأستاذى الموسيقار محمد فوزى وقد تعلمت منه الكثير وكان أستاذاً لنا جميعا والسبب الآخر أنى مكتشف صوت سعاد حسنى وأنا متحمس لها وأقف بجانبها لأنى حريص على نجاح الصوت الذى اكتشفته وقد احترمت وقدرت الفنانة مديحة يسرى هذا الموقف النبيل من الموسيقار محمد الموجى الذى رفض أن يأخذ مقابلا وقالت وهى تشد على يديه وتشكره هذا هو محمد الموجى.

وكان هذان اللحنان من أنجح أغانى فيلم "صغيرة على الحب" وقد شاركها الغناء فى استعراض "عم حزمبل" الفنان حسنى الموجى شقيق الفنان والموسيقار الكبير محمد الموجى.

وكان اللقاء الثامن بينهما فى فيلم "حواء والقرد" عام 1968 مع الفنان الكبير محمد عوض حيث جمعهما دويتو غنائى من كلمات الشاعر الكبير فتحى قورة بعنوان "مين أنت مين".

واللقاء الرابع بينهما كان فى فيلم "الزواج على الطريقة الحديثة" الذى شاركها البطولة الفنان الكبير حسن يوسف وثلاثى أضواء المسرح سمير وجورج والضيف أحمد وغنت أغنية "خدنا أجازة" وكانت من كلمات الشاعر الكبير فتحى قورة وشاركها الغناء ثلاثى أضواء المسرح وحسن يوسف وهذا الفيلم كان عام 1968.

أما اللقاء الخامس كان عام 1975 فى فيلم «أميرة حبى أنا» وبرغم أن الموسيقار محمد الموجى لم يكن له ألحان فى هذا الفيلم ولكن تطوع أن يكون هو الذى يشرف ويعيد صياغة أغانى خالد الذكر الشيخ سيد درويش وهى الأغانى التى تغنيها سعاد حسنى فى الفيلم وبالفعل أعاد صياغة أغانى خالد الذكر الشيخ سيد درويش بطريقة حديثة تتفق مع إيقاع العصر وتتفق أيضا لاحداث الفيلم وهذا الترشيح كان من قبل الفنانة سعاد حسنى والمخرج الكبير حسن الامام لكى يقوم الموسيقار محمد الموجى بتحفيظ الفنانة سعاد حسنى أغانى سيد درويش حيث إن الموجى كان يعشق ألحان الشيخ سيد درويش ويعشق التراث الموسيقى والغنائى لاساطير الطرب السابقين.. وقام الموجى بتسجيل الأغانى وإعادة صياغتها بأسلوب جميل وعصرى وفى استعراض تحيا الأميرة شهر زاد شارك سعاد حسنى الغناء فى كلمتين أمامها وأنهى التسجيل فى الاستوديو لأغانى سيد درويش ولم يأخذ مقابلاً لهذا العمل حبا فى الشيخ سيد درويش وحبا للفنانة الرائعة سعاد حسنى وحباً للمخرج القدير الكبير حسن الامام وقد كتب حسن الامام اسم الموسيقار محمد الموجى على تتر الفيلم إذ أعاد صياغة ألحان خالد الذكر سيد درويش. رحم الله سندريللا الشاشة العربية الفنانة الاستعراضية الشاملة بجميع فنون الموسيقى والغناء والتمثيل والاستعراض الفنانة الراقصة سعاد حسنى ورحم الله الموسيقار فارس النغم الفنان القدير محمد الموجى.. وحقول إيه .. رحم الله زمن الفن الجميل.

    Dr.Radwa
    Egypt Air