السبت 18 مايو 2024

الهيماتوجين.. حلوى روسية أسطورية ممزوجة بدم البقر

الحلوى

الهلال لايت 4-3-2022 | 21:47

ميادة عبد الناصر

يعببر الهيماتوجين، أو الجيماتوجين، هو مكمل غذائي من الحقبة السوفيتية يشتهر باحتوائه على 5% على الأقل من ألبومين الطعام الأسود، وهو مصطلح تقني لدم البقر وذلك وفقا لتقرير نشره موقع "ديلى ميل " البريطاني.

في الاتحاد السوفيتي، حتى الحلوى كان لها غرض عملي ففي حالة الهيماتوجين، ساعد المكون السري المثير للجدل المستهلكين في علاج فقر الدم وسوء التغذية والإرهاق وتم تناوله من قبل كل من الأطفال والبالغين، الذين أحبوا نكهة الفانيليا الحلوة وتأثيرها على صحتهم وطعامهم بشكل عام وبمجرد بيعها للجمهور في الصيدليات، يمكن الآن العثور الهيماتوجين في مجموعة متنوعة من المتاجر في دول الاتحاد السوفيتي السابق مثل روسيا وأوكرانيا، وحتى الولايات المتحدة وكندا ويمكنك حتى طلبها على أمازون.

 تم تطوير النسخة الأولى من الهيماتوجين في عام 1890 في سويسرا في ذلك الوقت، كان خليطًا من دم البقر وصفار البيض يُعرف باسم "هيماتوجين جوميل"، ولكن في عشرينيات القرن الماضي، قام الاتحاد السوفيتي بتكييف الوصفة وفقًا لاحتياجاته الخاصة، باستخدام الحصص الغذائية لجنوده وبمرور الوقت، وبسبب حلاوتها وطعمها الشيكولاتة، أصبحت متعة يعشقها الأطفال والكبار على حدٍ سواء.

 

 

غالبًا ما يتم إنتاج قضبان الهيماتوجين بواسطة المسالخ، كطريقة لاستثمار دم الأبقار، والذي كان سيُهدر لولا ذلك واستغرقت عملية الإنتاج حوالي 24 ساعة أولاً، تم خلط الحليب المكثف والسكر وشراب الجلوكوز والفانيلين معًا، ثم يترك الخليط ليبرد، حيث يؤدي إضافة دم البقر عندما يكون المزيج ساخناً إلى تجلط الدم. في اليوم التالي، تم تشكيل الحمأة في قضبان.

خلافًا للاعتقاد الشائع، كان معظم الناس في روسيا السوفيتية يعرفون جيدًا أن قضبان الهيماتوجين تحتوي على دم البقر ولكن لم يكن لديهم أي مشكلة في ذلك. كان العلاج الغني بالحديد لذيذًا، وساعد في علاج فقر الدم لدى الأطفال الصغار والنساء الحوامل، وكذلك الإسراع في شفاء الجنود المصابين.

نظرًا لارتفاع نسبة الحديد، تركت قضبان الهيماتوجين طعمًا معدنيًا غريبًا في فمك، لكن هذا كان ثمنًا زهيدًا لدفع ثمن اندفاع السكر الذي قدمه في الوقت الحاضر، نظرًا لارتفاع نسبة السكر فيه، لم يعد يُنظر إليه على أنه مصدر صحي للحديد ، حيث يوصي الأطباء باستخدام اللحوم الحمراء بدلاً من ذلك.

ربما وصل الهيماتوجين إلى ذروة شعبيته في الحقبة السوفيتية، لكن لا يزال بإمكانك الحصول عليه اليوم إنه شائع في روسيا ودول الاتحاد السوفيتي السابق الأخرى مثل أوكرانيا، ولكن يمكنك أيضًا أن تجده مهمًا في الولايات المتحدة وكندا، كما أنه مدرج في أمازون إنه ليس مثل الأصل، حيث يستخدم المصنعون اليوم مسحوق الدم بدلاً من الشيء الحقيقي، لكن المذاق لا يزال يعيد الذكريات إذا كنت معتادًا على تناوله كطفل.

الاكثر قراءة