الإثنين 6 مايو 2024

نجوم الفن على ريد كاربت مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية (صور)

ريد كاربت مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

فن4-3-2022 | 22:09

حسام يونس

بدأ حفل افتتاح مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في دورته الـ 11، منذ قليل، وشهدت السجادة الحمراء حالة من البهجة والتألق لعدد كبير من النجوم، كانت في مقدمتهم وزيرة الثقافة الدكتورة الفنانة إيناس عبد الدايم.

وحرص الكثير من الفنانين على حضور حفل افتتاح مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، أبزرهم محمود حميدة، رئيس شرف المهرجان، حيسن فهمي، محيي إسماعيل، سلوى خطاب، تامر عبدالمنعم، أحمد مجدي، بوسي شلبي، جيهان خليل، والمخرج مجدي أحمد علي.

كما حضرعدد من صناع السينما المصرية، منهم المخرج موسى توريه من السنغال، المخرجة السنغالية كاتي نيداي، الناقد التونسي كمال بن وناس، المخرج الغاني بيتر سيدوفيا، المخرجة أبولين تراوري من بوركينا فاسو.

بدأت مراسم فعاليات حفل افتتاح مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في دورته الـ 11، بأجواء نيلية نهارية عبر ثلاث ذهبيات، بعد تجمع كل الوفود والفرق وضيوف المهرجان من مختلف الدول بملابسهم التقليدية المميزة.

تم نقل النجوم وضيوف المهرجان بنزهة نيلية عبر ثلاث ذهبيات، لتنقلهم الى مقر حفل الإفتتاح الرسمي بقاعة المؤتمرات، لتستقبل السجادة الحمراء نجوم حفل الافتتاح وصناع السينما الأفريقية بعد الإنتهاء من الجولة النيلية، وذلك بحضور عدد من نجوم مصر وصناع السينما من 35 دولة أفريقية.

وكانت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، خصصت لجنة لاختيار أفضل فيلم يعبرعن المرأة في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة بالدورة الـ11 من المهرجان، وتنعقد في الفترة من 4 مارس إلى 10 مارس المقبل، بمحافظة الأقصر، تحت شعار «إعادة اكتشاف مصر».

وتضم لجنة مسابقة الأفلام الروائية، الناقدة هويدة حمدي، والفنانة سلوى محمد علي، والفنان حمزة العيلي، ويتنافس في المسابقة 15 فيلمًا، منها 5 أفلام مصرية، و10 أفلام من دول أفريقية متعددة، منها «أوغندا، أنجولا، ورواندا، غانا، توجو». 

ومن بين الأفلام المصرية التي تشارك في المسابقة «بتول» إخراج محمد زهران، «أوضتين وصالة» إخراج مينا ماهر، «جنازة حارة» إخراج محمد محمود، «الوصول مـتأخر» إخراج ضحى حمدي، و«خريطة» إخراج ماجي مورجان.

ومن بين الأفلام الأفريقية: «أزمة قلبية» إخراج مننهلي لوثولي من جنوب أفريقيا، «16 جولة» إخراج أوساما موكوايا من أوغندا، «نصف روح» إخراج مروان طرابلسي من تونس، «مع السلامة دامار» إخراج ديفيد ايدم دتيب من غانا، «مينيزي» إخراج اليزابث اسودونج ليمو من توجو، «خيط رفيع» إخراج وجدان خالد من المغرب، «بلاط الملك» إخراج اميمديه باكوم نكولو من الجابون، «أين أنا» إخراج دنيس ميالا من أنجولا، «بيبي بلوز» إخراج ديوب مامامدو إنتاج مشترك السنغال- فرنسا، و«نكون عظامًا» إخراج دينيس فاليري نداييشيمي من رواندا.

ويقام مهرجان «الأقصر للسينما الأفريقية» في دورته الـ11 في الفترة من 4 إلى 10 مارس 2022، وتقيمه وتنظمه مؤسسة شباب الفنانين، بدعم من وزارات السياحة والآثار والثقافة والشباب والرياضة والخارجية المصرية، بالتعاون مع محافظة الأقصر ونقابة المهن السينمائية.

 

Egypt Air