الأربعاء 26 يونيو 2024

تتزعمها أمريكا.. حملة لمقاطعة «الفودكا» الروسية بسبب غزو أوكرانيا

فودكا

الهلال لايت 5-3-2022 | 15:10

إيمان علي

ألقت الحرب الروسية على أوكرانيا، بظلالها على الكثير من النواحي الحياتية، إلا أن واحدة من أغرب هذه التأثيرات شهدها سوق الخمور في العالم، حيث شهدت الولايات المتحدة تدشين حملة واسعة لمقاطعة الفودكا الروسية، على خلفية الاجتياح الروسي لأوكرانيا.

وتأتي الحملة الأمريكية على الرغم من أن رابطة التجارة لمصنعي ومسوقي المشروبات الكحولية كانت قد كشفت أن حجم استهلاك المشروبات الكحولية "الفودكا" الروسية في الولايات المتحدة 1%.

 وبدأت القصة بعدما أطلقت الولايات المتحدة الأمريكية حملة واسعة لمقاطعة المشروبات الكحولية الروسية "الفودكا" كجزء من العقوبات الأمريكية والدولية على روسيا بسبب الحرب في أوكرانيا.

وانضمت كندا أيضا لحملة مقاطعة الفودكا الروسية كإشارة للتضامن مع أوكرانيا ولخلق المزيد من الضغط على الاقتصاد الروسي.

"يجب أن تختفي الفودكا الروسية من رفوف متاجر الخمور"

هذا ما طالب به سياسيون أمريكيون وكنديون، ففي ولاية نيوهامبشير الأمريكية طالب حاكم الولاية بإزالة المشروبات الكحولية الروسية، قائلا:" يجب إزالة المشروبات الروحية ذات العلامات التجارية الروسية من متاجر الخمور والنبيذ لدينا حتى إشعار آخر".

وبحسب موقع "شبيجل" يقتصر بيع الخمور في ولاية نيوهامبشير الأمريكية على المتاجر المملوكة للدولة فقط.

بينما في ولاية أوهاييو الأمريكية أعلن الحاكم وقف مشتريات الدولة ومبيعاتها من الفودكا الروسية بحسب "نيويورك تايمز".

وفي ولاية فيرجينا دعت سياسية في مجلس الشيوخ إلى إزالة جميع منتجات الفودكا الروسية، وكتبت السياسية عبر حسابها على تويتر "يجب أن نتخذ إجراءات قوية لدعم أوكرانيا".

ولاية أركنساس

من جهته، كتب أحد أعضاء مجلس الشيوخ من ولاية أركنساس على تويتر: "تخلصوا من كل الفودكا الروسية وأرسلوا الذخيرة والصواريخ وكذلك الزجاجات الفارغة إلى أوكرانيا لاستخدامها في زجاجات المولوتوف".

وفي كندا أعلنت لجنة مراقبة الخمور وهي شركة مملوكة للدولة أنها ستزيل جميع المنتجات الروسية الصنع في أكثر من 600 متجر.