الإثنين 13 مايو 2024

رسوم متحركة وعروض سينما للأطفال بثقافة المنيا

ثقافة المنيا

ثقافة5-3-2022 | 17:06

أبانوب أنور

أقامت الهيئة العامة لقصور الثقافة، العديد من الأنشطة الفنية والثقافية بفرع ثقافة المنيا إقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة ضياء مكاوي، حيث قدم قصر ثقافة المنيا عروض سينما للأطفال، وأفلام وثائقية عن المرأة، وأفلام رسوم متحركة للأطفال، بالإضافة لفقرة ألعاب ومسابقات فى المعلومات العامة بمكتبة الطفل.

كما عقد نادي أدب قصر ثقافة أبو قرقاص، ندوة أدبية لمناقشة رواية «الدفينة» للكاتب محمد فيض خالد، وتحدث عنها بالنقد الدكتور خلف كمال، وعن بلاغة اللغة والتميز في السرد والحوار، موضحًا فنيات الأديب في طرح الأحداث.

وأوضح الأديب ناصر عاشور، خلال قراءته النقدية، جانب المشهدية من خلال السرد الوصفي سواء للمكان أو الشخصيات، مؤكدًا على أن الهدف الرئيسي من الإبداع الراقي هو إمتاع الكاتب والمتلقي، ثم يأتي بعد ذلك تطبيق الفنيات التي يعتمد عليها المبدع.

وتحدث الناقد جابر الزهيري، عن فنيات كتابة الرواية، موضحًا أن الكاتب قد تمكن من تحقيق هذه الفنيات في روايته بتميز أكثر، حيث اعتمد على اللغة السليمة في السرد ولهجة الشخوص في الحوار دون خلل يؤثر على بنية العمل، وتحدث المخرج خليل عبد العال، عن تواصل المسرح بالسرد الروائي وما يصلح من الروايات ليتم مسرحته، وهو ما يعتمد على قدرة المؤلف على تحقيق السهل الممتنع في العمل.

واختتمت الندوة بأمسية شعرية شارك فيها الحضور، قدم الأمسية وأدارها الشاعر أحمد القشيري عضو مجلس إدارة النادي، فيما ناقشت مكتبة الطفل والشباب بالروضة كتاب بعنوان «تنمية الأطفال المعاقين»، تأليف عبد المجيد عبد الرحيم، ناقشته أمنية علي.

Dr.Radwa
Egypt Air