الأحد 5 مايو 2024

فنلندا تعتزم شراء أنظمة دفاع جوي من إسرائيل

وزراة الدفاع الفنلندية

عرب وعالم5-3-2022 | 19:54

دار الهلال

 أعلنت وزارة الدفاع الفنلندية، اليوم السبت، أنها بصدد الاختيار ما بين شركتين إسرائيليتين لشراء أنظمة دفاع جوي، وقالت إنها تعتزم شراء أنظمة مضادة للطائرات، إما من شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية أو شركة رافائيل للأنظمة المتقدمة، حسب ما نقلت وكالة أنباء غربية.

وفي أكتوبر 2020، أرسلت فنلندا دعوة لتقديم عطاءات إلى 5 شركات بما في ذلك شركة Diehl Defense الألمانية، وشركة Kongsberg Defense & Aerospace النرويجية، وشركة MBDA البريطانية، والشركتين الإسرائيليتين التي تعتزم الآن مواصلة المفاوضات معهما.

وقالت وزارة الدفاع الفنلندية في بيان "في هذا المخطط سنقوم بتحديث القدرات الدفاعية المضادة للطائرات على ارتفاعات عالية وزيادة مدى انتشارها بشكل كبير".

ومؤخرا، قررت الدولة الاسكندنافية وهي ليست عضوا في حلف شمال الأطلسي "الناتو" ولكنها تشترك في حدود طويلة مع روسيا، زيادة إنفاقها الدفاعي وتعميق التعاون مع الولايات المتحدة كرد فعل على العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وأوضحت وزارة الدفاع الفنلندية، أنه في إطار تعزيز أنظمتها المضادة للطائرات، فإنها تخطط لشراء معدات مثل وحدات النقل والنصب والقذف "وحدات نقل جاهزة للنصيب والإطلاق الصاروخي، كما يمكنها إطلاق صواريخ أرض-جو و أرض-أرض".

وأضافت الوزارة الفنلندية، أن الهدف هو اتخاذ قرار الشراء النهائي في أوائل عام 2023.