الأربعاء 8 مايو 2024

النحت لصنع الآلات وعلماء الآثار يدخلون على الخط..تاريخ الموسيقى على مر العصور

صورة تعبيرية

ثقافة6-3-2022 | 11:41

شريف المنيري

تُعد الموسيقى من أقدم الفنون التي عرفت على مدار التاريخ، وكلمة موسيقى هي مصطلح تشمل جميع أنواع الموسيقى، وفي عصر ما قبل التاريخ استخدموا أدوات النحت لصنع الآلات الموسيقية، ووجد علماء الآثار آلة فلوت التي تعرف "بالمزمار"، من العصر الحجري القديم منحوت من العظام مأخوذة من فخذ دب الكهوف - وُجد قبل 40.000 عام، وتم العثور عليها في عام 1995 في حديقة -  ديفجي بيب" Divje Babe" الأثرية الواقعة بالقرب من سيركنو في شمال غرب سلوفينيا.

واستخدام مصطلح "الموسيقى" هو أمر غير مؤكد في عصر ما قبل التاريخ، وأُخذت بعض الآلات من المواقع الأثرية لحضارة وادي السند، وهي من أقدم الحضارات بجانب حضارة مصر القديمة وحضارة بلاد الرافدين. ووجدت أقدم وأكبر مجموعة من الآلات الموسيقية بالهند والصين من عصور ما قبل التاريخ، ومن المؤكد أن بداية الموسيقى كانت معتمدة على الأصوات الخاصة بالطبيعة والكائنات الحية مثل الطيور والحيوانات والأشجار والأنهار وغيرها، وقال بعض المؤرخون بأن يوجد تعريفات أخرى للموسيقى ويرجع هذا اللفظ للأصل   يوناني، واشتقت كلمة موسيقى من الكلمة موس، وهي آلهة اليونان للفن.

الموسيقى في عصر المصري القديم

 

جاءت الاكتشافات الحديثة تؤكد أن المصريين القدماء عرفوا الموسيقى قبل الشعوب الأخرى، وظهرت النقوش القديمة لعازفين على الجدران داخل المعابد، وقد استخدم المصرين القدماء آلات وترية مثل الجنك والقيثارة، وأدوات النفخ مثل الناي والمزمار، والإيقاع وآلات النحاسية، وقد شكلت فرق كاملة للموسيقيين.

وأعطى المصريون القدماء الفضل للإله تحوت أو توت إله الحكمة عند الفراعنة في اكتشاف الموسيقى، التي أستخدمها أوزيريس.

العصور الموسيقية

1- الفترة المبكرة حتى عام 1400

2- العصور الوسطى 500- 1400

3- عصر النهضة 1450- 1600

 4- عصر الباروك 1600 - 1750

 5- عصر الكلاسيكية 1750-1830   

6- عصر الرومنسي 1830 -1900    

 7- القرن العشرين بعد 1900 

 

الفترة المبكرة حتى عام 1400

على الرغم من أن الموسيقى كانت من سمات المجتمع البشري لآلاف السنين، إلا أنه لا يُعرف الكثير عن تاريخها المبكر. ولم تسجل الكتابات أو صور لتحديد متى استخدمت الآلات الموسيقية إلا في زمن بعض الحضارات القديمة، من المفترض أن بعض الموسيقى قد تكون ارتجالية وأن أي جوانب فنية للموسيقى سيتم تمريرها عبر التقاليد الشفوية، والموسيقى المبكرة كانت في بدايتها ذات طابع إغريقي ديني واسطوري، خلال القرن السادس والخامس قبل الميلاد، وكانت تعتمد على الموسيقى الصوتية، ثم تم إنشاء المدارس الموسيقية لتعلم العزف على القيثارة وكان أولى اهتمام الإغريق، وجاءت الحضارة اليونانية وانتشرت الآلات الموسيقية النحاسية والوترية والنفخ، ومن أشهر الشخصيات الرومانية التي برزت في ذاك الوقت هم: أرسطو- وأفلاطون - وبطليموس.

وظهر الشعر الغنائي في ذاك الوقت وكانت الحضارة الإغريقية هي المؤثر الرئيسي في الموسيقى الرومانية، واستمرت، حتى سقوط الإمبراطورية الرومانية.

.

 العصور الوسطى 500- 1400

يبدأ هذا العصر مع سقوط الإمبراطورية الرومانية، وتنقسم العصور الوسطى إلى ثلاث فترات: الفترة المُبكرة، والمتوسطة، والمُتأخرة. وتعد من أطول الفترات في تاريخ الموسيقى الغربية، أحيانا تُعرف بموسيقى الكونسير أو الموسيقى الجادة، وجاءت معظم المخطوطات التي تم تدوينها من العصور الوسطى من الكنيسة أو الأماكن المتصلة بالكنيسة، وبالتالي فإن معظم القطع لها موضوع ديني.

خلال الجزء المبكر من العصور الوسطى، كان الغناء الديني السائد وهو الترتيل الجريجوري منوفوني، وبدأت تتطور الأنواع البوليفونية اثناء الجزء الأخير من العصور الوسطى،

وضمن الاِبتكارات المبكرة على الغناء المنوفوني تعدد الأصوات، على سبيل المثال الأورجانوم، ومبادئ الأورجانوم تعود إلى القرن التاسع.

 

عصر النهضة 1450- 1600

 هذا العصر تم إنشاء أشكال جديدة من التكوين والمزيد من تنوع الأساليب الموسيقية، وزيادة كبيرة في الحريات، وخاصة فيما يتعلق بما يُنظر إليه بالفعل على أنه تناغم وتعدد الأصوات، كان الملحنون مكرسين بالكامل تقريبًا للكتابة الكورالية، والمؤلفات الموسيقية التي اعطت انطباعًا بأن الأعمال الصوتية هي المُقنعة بدون الكلمات، وكان الملحنون الأربعة الأكثر نفوذاً في القرن الخامس عشر هم دونستابل وأوكيجيم وديسبريس ودوفاي.

وشهد النصف الثاني من القرن السادس عشر بدايات للموسيقى "الكلاسيكية" تدريجيًا، وابتعد الملحنون عن نظام التناغم النموذجي الذي ساد لأكثر من 300 عام.

كانت هذه أيضًا فترة ذهبية للتكوين الكورالي والأناشيد، وظهرت الموسيقى الآلية لأول مرة، وخاصة موسيقى لوحة المفاتيح مثل الهاربسيكورد الآلة القديمة التي تطور منها البيانو، اتسمت الموسيقى في هذه الفترة بالطابع الديني نتيجة لاستمرار سيطرة الكنيسة عليها، ومن أشهر الملحنين هذ العصر جون دولاند - وليم بيرد -أورلاندو جيبونز - فريسكوالدي - باليسترينا - فيكتوريا - لاسوس - ألونسو لوبو - دوارتي لوبو - كاردوسو وجيسوالدو - ومن أهم عازفين الكيبورد في عصر النهضة تومس تاليس.

والمقالة القادمة نستكمل ونبدأ معاً العصر الباروك حتى نصل للقرن العشرين.

Egypt Air