الثلاثاء 14 مايو 2024

«الحبال والكشافة» تلهم «همام» فكرة مشروعه من معرض الزهور بالأورمان

همام محمد خطاب

تحقيقات6-3-2022 | 15:07

أماني محمد

تكتسب الصناعات اليدوية زخما كبيرا وعشقا فريدا من المواطنين، بسبب تميز تصميمها وجمالها واستخدامها عناصر من الطبيعة تجذب الأشخاص للحصول عليها واقتنائها، وهو ما أدركه همام محمد خطاب خريج كلية الزراعة جامعة القاهرة لعام 2019، والذي بدأ مشروعه الخاص لتصميم وتنفيذ عناصر التنسيق والديكور في المنزل والحدائق.

وللعام الثاني يشارك همام خطاب في معرض الزهور في نسخته الـ89 بحديقة الأورمان الذي انطلقت فعالياته نهاية فبراير الماضي وتستمر حتى 31 مارس الجاري، وعن هذه المشاركة يقول همام: "هذه المرة الثانية التي أشارك فيها في معرض الزهور، شاركت فيه العام الماضي والمعرض فرصة جميلة للخريجين الجديد والشباب في مرحلة البداية وكذلك العارضين الجدد فهو مكان مثالي للشخص لبداية مشروعه الخاص وعرضه".

تصميم وتنفيذ

وأوضح الشاب العشريني أنه يميل أكثر إلى التصميم والديكور وتجهيزات تجميل وتنسيق الحدائق أو "اللاند سكيب"، مؤكدا أن انتماءه لفريق الكشافة في المدرسة والكلية جعله يميل إلى أفكار التصميم، وبدأ يطور من استخدام الحبال وهو ما أحبه بالفعل، وبدأ بعد تخرجه عمل ورشة صغيرة في المنزل لتصنيع المنتجات البسيطة من الحديد والخشب وتطعيمها باستخدام الحبال.

وأضاف أنه تخصص أكثر في "الهارد سكيب" في الحدائق أو البلكونة حيث يتم عمل أجزاء الديكور مثل المكرميات بأشكالها وحوامل النباتات المعدنية والخشبية ووحدات الإضاءة أو أي شيء من المنتجات التي تجذب العين وتسهل حياة الأشخاص، مؤكدا أن الشغل يأخذ وقت كبير لأنه كله تصميم يدوي.

وأشار إلى أنه صاحب فكرة المشروع بالتعاون مع أصدقائه من الجامعة حيث يتجمعون في ورشة صغيرة في منزله ويضعون أفكار التصميم ثم يبدؤون التنفيذ، مضيفا: " أي قطع نعملها نتميز بها فنحن من نضع التصميم وننفذ بصورة أبدع من التصميم فنراعي المتانة أو الشكل واستخدام القطعة".

وعن الأسعار، أكد أن تتفاوت حسب القطعة وتستهدف المستهلك أو العميل من كل الشرائح فأسعار "المراجيح" مثلا تبدأ من 250 جنيها وحتى 1800 جنيها حسب الخامة أو الشغل المنفذ بها كذلك "الهاموك" يبدأ من 900 جنيها حتى 1600 جنيها وهو أمر يختلف من قطعة لأخرى ويتوقف السعر على الخامات والتصميم وفترة التنفيذ.

وأضاف أنهم يستهدفون اختيار خامات جيدة ومريحة للمستهلكين تحقيق أكثر راحة له، مضيفا أن المعارض مهمة للتسويق لمنتجات الصناعات اليدوية، حيث بدئوا التحضير للمعرض بدأ من 5 أو 6 أشهر حتى الخروج بهذه الصورة، كما أنهم شاركوا في معارض عديدة منها تراثنا في عدة نسخ، أما عن معرض الزهور، فقال: "فأنا أحبه بشكل شخصي، كما أنه يتميز بأنه مخصص لهذه النوعية من الصناعات بجانب الزهور والنباتات فهو الأساس في الموضوع كله".

Dr.Radwa
Egypt Air