الأحد 19 مايو 2024

نائب وزير الصحة: إعداد دراسة لوضع استراتيجية قومية للطفولة المبكرة

6-7-2017 | 22:40

 أكدت الدكتورة مايسة شوقي نائب وزير الصحة والسكان أن مرحلة الطفولة المبكرة هي مرحلة التأسیس في تكوین شخصیة الطفل من مختلف النواحي الجسدية والوجدانية والاجتماعية والذهنية، ففي هذه المرحلة ترسم أبعاد شخصية الطفل وفيها يتم تكوين أنماط التفكير والسلوك، وبناء أساسيات المفاهيم والمعارف والخبرات والميول والاتجاهات.

وأشارت نائب وزير الصحة - في تصريح اليوم الخميس - إلى مدى اهتمام المجلس بهذه المرحلة بهدف بناء الشخصية المصرية والحفاظ على الهوية الوطنية، مع تأصيل المنهج العلمي في التفكير وترسيخ القيم الحضارية والروحية الهادفة إلى عدم التمييز.

وقالت مايسة شوقي إن اللجنة التنسيقية المعنية بإعداد المعايير القومية لتنمية الطفولة المبكرة تضم في عضويتها الدكتورة يوهانسن عيد رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، والدكتورة سحر مشهور مستشار وزير التضامن، والدكتورة منى حافظ رئيس قطاع الرعاية الصحية الأساسية، وممثلي وزارة التربية والتعليم، ومنظمة اليونيسيف - مصر.

وأضافت أن اللجنة ستعمل على إعداد معايير قومية شاملة لتوحيد الجهود والتكامل بين الجهات المعنية للتوسع في تقديم الخدمات في مرحلة الطفولة المبكرة، وإعداد دراسة للوضع الحالي للحضانات ورياض الأطفال تساهم في وضع استراتيجية قومية للطفولة المبكرة.

وشددت نائب وزير الصحة على ضرورة إعداد معايير قابلة للتنفيذ على أرض الواقع طبقا للظروف الاقتصادية والاجتماعية للأسر لضمان تطبيقها وقبولها من الجمهور المستهدف، والعمل على الارتقاء بالمتعاملين مع الأطفال في هذه المرحلة، وبحث السياسات والاستراتيجيات والقرارت الخاصة والعمل على توحيدها، موضحة أهمية دور وسائل الإعلام في المساندة والتأييد ورفع الوعي بالتربية الوالدية للجمهور للمساهمة في إعداد جيل يدرك حقوقه وواجباته تجاه الأسرة والمجتمع.