الثلاثاء 4 يونيو 2024

ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي خلال بداية التعاملات اليوم

غاز طبيعي

اقتصاد7-3-2022 | 11:00

سناء مصطفي

شهدت أسعار الغاز الطبيعي ارتفاعا ملحوظا، خلال التعاملات اليوم الاثنين، بسوق العقود الفورية الأوروبية وبلغ ٦٣.٥٤ دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، بنسبة زيادة بلغت١٩.٧٣%.. بحسب مؤشر TTF الهولندي.

ترجع الارتفاعات الكبيرة في سعر الغاز اليوم الاثنين، نتيجة المخاوف لدى الدول الأوروبية من وقف الإمدادات من الغاز الطبيعي الروسي بسبب الأزمة الروسية ـ الأوكرانية التي بدأت الخميس ٢٤ فبراير الماضي، حيث أعلنت وقتها القوات المسلحة الأوكرانية أن روسيا تهاجم "البنية التحتية العسكرية والمدنية".

وبلغ سعر الغاز في أوروبا عند افتتاح التداولات مرة أخرى رقما قياسيا، حيث تجاوز 2600 دولار لكل 1000 متر مكعب، وذلك وفق "روسيا اليوم" كما توصلت ألمانيا إلى اتفاق لبناء أول محطة رئيسية للغاز المسال تقع عند مصب نهر إلبه، بهدف تقليل اعتمادها على الغاز الروسي، حسبما أعلنت وزارة الاقتصاد والمناخ الألمانية السبت.

ووقعت الحكومة الألمانية وشركة نقل الغاز "جاسوني" الهولندية ومجموعة الطاقة "آر دبليو اي" الألمانية، بروتوكول اتفاق من أجل التعاون لبناء مشترك لمحطة استيراد الغاز الطبيعي المسال في موقع برونسبوتل" الواقع في الشمال. وتتيح محطة الغاز المسال عملية إعادة تحويل الغاز الطبيعي المسال المنقول عن طريق البحر إلى غاز طبيعي.