السبت 8 يونيو 2024

سعر الغاز يسجل رقما قياسيا جديدا في بداية تداولات اليوم الإثنين

ارتفاع سعر الغاز في أوروبا اليوم الاثنين عند افتتاح التداولات مرة أخرى

اقتصاد7-3-2022 | 11:19

سناء مصطفي

شهد سعر الغاز في أوروبا، اليوم الإثنين، ارتفاعًا غير متوقع عند افتتاح التداولات مرة أخرى، حيث حقق رقمًا قياسيًا، وتخطى سعر 2600 دولار لكل 1000 متر مكعب.

وتستمر الحرب الروسية لليوم الحادي عشر على التوالي، عقب إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن تنفيذ عمليات عسكرية على الأراضي الأوكرانية، صباح يوم 24 فبراير الماضي.

وفرضت دول أوروبية وغربية وأمريكية، عقوبات اقتصادية ضخمة على روسيا، واستهدفت تلك العقوبات أيضًا قيادات موسكو، على رأسهم الرئيس فلاديمير بوتين، ووزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف.

كما شهدت أسعار الغاز الطبيعي، ارتفاع خلال التعاملات الصباحية اليوم الإثنين، بسوق العقود الفورية الأوروبية، وبلغت 63.54 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، بنسبة زيادة 19.73%، بحسب مؤشر TTF الهولندي.

تأتي تلك الارتفاعات الكبيرة في سعر الغاز، اليوم الإثنين، بفعل المخاوف لدى الدول الأوروبية من وقف الإمدادات من الغاز الطبيعي الروسي بسبب الأزمة الروسية ـ الأوكرانية، التي بدأت الخميس 24 فبراير الماضي، حيث أعلنت وقتها القوات المسلحة الأوكرانية أن روسيا تهاجم البنية التحتية العسكرية والمدنية من عدة اتجاهات، مستخدمة في ذلك الطائرات وقوات المدفعية وصواريخ كروز.