الخميس 2 مايو 2024

الليلة.. «حكاية الرواية الأولى» بمكتبة مصر الجديدة

حكاية الرواية الأولى

ثقافة7-3-2022 | 13:14

أبانوب أنور

تنظم مكتبة مصر الجديدة العامة، اليوم الإثنين 7 مارس في تمام الساعة الخامسة والنصف، ندوة تحت عنوان «حكاية الرواية الأولى»، تتحدث فيها كاتبات دار الشروق: «سحر الموجي عن رواية "دارية"، ومي التلمساني عن رواية "دنيا زاد"، وميرال الطحاوي عن رواية "الخباء"، بمشاركة الروائي منتصر القفاش، ويدير الندوة الفنان عمرو عادل.

وتعد «دنيا زاد» رواية الأديبة مي التلمساني الأولى، ترجمت إلى 8 لغات أجنبية، وحصلت على جائزة عوليس الفرنسية لأفضل رواية أولى في حوض البحر المتوسط عام 2001، وجائزة الدولة التشجيعية لرواية السيرة الذاتية عام 2002.

أما رواية «الخباء» للكاتبة ميرال الطحاوي، تدور حول "فاطمة" أو "فاطم" كما كان يناديها أبوها، طفلة صغيرة متمردة في مجتمع بدوي صارم، تعبر عن مشاعرها بوضوح وقوة كطبيعة الصحراء التي تربت فيها.

تنقل لنا تفاصيل البيت والملابس البدوية المميزة وأغنيات فلكلورية تتخلل الرواية بلغة عميقة، مما يضفي لمحة شاعرية على واقعها القاسي، وتحكي عن رغبتها في الهروب كل يوم من بيت تحكمه الجدة بعصاها التي تنخز كل شىء، إلا أنه لا يخلو من أوقات حنو وتدليل من أخواتها الكبار.

وحصلت رواية «دارية» على جائزة أندية الفتيات بالشارقة عام 1998، وهي الرواية الأولى للأديبة سحر الموجي صاحبة رواية «نون» الصادرة عن دار الشروق في عام 2008، والتي لاقت نجاحًا كبيرًا.

Dr.Randa
Dr.Radwa