الثلاثاء 7 مايو 2024

«عضّة أسد».. ضبع يمشي على يديه فقط بعد إصابته بشلل نصفي (فيديو)

لقطة من الفيديو

الهلال لايت 7-3-2022 | 14:27

إيمان علي

تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو مؤثر من عالم الحيوان، يُظهر ضبع يمشي على يديه فقط بقوة تحمل ملحوظة، بعد إصابته بشلل نصفي.

وفي الفيديو الذي انتشر على تطبيق «سناب شات»، ظهر الضبع وهو يمشي على يديه بين الأحراش ويجر قدميه خلفه، بعد تعرضه لهجوم من أحد الأسود الذي عضه، ما تسبب له بالشلل.

الضبع هو حيوان مفترس، يخرج للبحث عن طعامه ليلاً منفردًاً أو ضمن مجموعة، وهو من الحيوانات التي تعتاش على أكل الجيف وبقايا صيد وفرائس الحيوانات الأخرى، لذا يُعدّ من الحيوانات القمّامة إلا إنه يصيد بمهارة ويتميز بقوة فكيه الهائلة، فتمكنه من سحق العظام بأنيابه، وقيل أن الضبع يصطاد معظم فرائسه بنفسه رغم ما يعرف عنه من أنه آكل للجيف.

الضباع المرقطة قد تقتل ما يصل إلى 95 ٪ من الحيوانات التي تتناولها، بينما الضباع المخططة تعتبر قمامة إلى حد كبير، بشكل عام، من المعروف أن الضباع تطرد الحيوانات المفترسة الكبيرة، مثل الأسود من طعامها، على الرغم من سمعتها في الثقافة الشعبية لكونها جبانة، فإن الضباع هي حيوانات ليلية في المقام الأول، ولكنها في بعض الأحيان تغامر من مخابئها في ساعات الصباح الباكر. 

باستثناء الضباع التي تم رصدها اجتماعيًا بشكل كبير، لا تعد الضباع عمومًا من الحيوانات النباتية، على الرغم من أنها قد تعيش في مجموعات عائلية وتتجمع عند القتل.


Egypt Air