الأحد 12 مايو 2024

واشنطن تؤكد دعمها وحماية الناتو لدول البلطيق المتوترة

أنتوني بلينكين

عرب وعالم7-3-2022 | 14:13

دار الهلال

 أكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكين، على حماية حلف شمال الأطلسي (ناتو) والدعم الأمريكي لدولة ليتوانيا، وذلك في إطار زيارته السريعة لدول البلطيق الثلاث التي أصبحت على حافة الهاوية بشكل متزايد مع استمرار العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

ويهدف بلينكين من خلال زيارته إلى دول الاتحاد السوفيتي السابق مثل لاتفيا وليتوانيا وإستونيا، وهي كلها أعضاء في حلف الناتو، إلى طمأنتهم بشأن أمنهم في حال اختارت روسيا توسيع عملياتها العسكرية، وفقًا لما أوردته صحيفة "الجارديان" البريطانية.

وقال بلينكين اليوم الاثنين "نحن نعزز دفاعنا المشترك حتى نكون نحن وحلفاؤنا مستعدين"، مشددا على أن التزام الولايات المتحدة باتفاق الدفاع المشترك للناتو "مقدس". وأضاف "سندافع عن كل شبر من أراضي الناتو إذا تعرضت للهجوم".. مضيفًا "لا ينبغي لأحد أن يشك في استعدادنا، ولا ينبغي لأحد أن يشك في عزمنا".

من جانبه، قال الرئيس الليتواني، جيتاناس نوسيدا، لبلينكين: "لسوء الحظ، فإن الوضع الأمني ​​المتدهور في منطقة البلطيق يشكل مصدر قلق كبير لنا جميعًا وحول العالم". واعتبر نوسيدا أن العملية العسكرية في أوكرانيا تمثل تهديدًا طويل الأمد لأمن أوروبا، وأمن تحالفهم. وقال ناوسيدا إن سياسة الردع لم تعد كافية وإن "الدفاع الأمامي" مطلوب الآن.. مضيفًا "من واجبنا الجماعي كأمة أن نساعد جميع الأوكرانيين بكل الوسائل المتاحة".

Dr.Radwa
Egypt Air