الخميس 9 مايو 2024

اليوم العالمي للمرأة 2022.. تحت شعار «المساواة المبنية على النوع الاجتماعي»

اليوم العالمي للمرأة

تحقيقات7-3-2022 | 15:50

إسراء خالد

تحتفل مختلف دول العالم، غدًا الثلاثاء، بـ«اليوم العالمي للمرأة»، والذي يأتي ليسلط الضوء على ضرورة التركيز على المساواة بين الجنسين، وأهمية تمكين المرأة في مختلف المجالات، وفي السطور التالية، تنشر بوابة «دار الهلال» أبرز المعلومات عن اليوم العالمي للمرأة 2022.

اليوم العالمي للمرأة

أقرت الأمم المتحدة يومًا عالميًا للمرأة منذ 47 عامًا؛ ليتم فيه الاحتفاء بالمرأة فى جميع أنحاء العالم، وبوجه خاص يشهد تمكين المرأة في مصر اهتمامًا خاصًا، إذ بدأ جلوس جميع القاضيات على منصة القضاء مع زملائهن من القضاة، وتحضر القاضية ضمن تشكيل المحكمة كمفـوض دولة على مستوى الجمهورية، بداية من يوم السبت 5 مارس.

وبهذا تكون القاضيات قد تحقـق لهن كافة صلاحيات واختصاصات القاضي في مجلس الدولة بالجلوس على المنصة مثـل القضاة، وهو ما يعد انتصارًا جديدًا لحقوق المرأة، إذ بدأ جلوسها على المنصة القضائية بمجلس الدولة بعد غياب استمر 73 عامًا.

أقرأ أيضًا:

برواتب تصل لـ7 آلاف جنيه.. تعرف على وظائف القوى العاملة

أخبار الطقس اليوم.. استقرار الأحوال الجوية على معظم الأنحاء

 

شعار اليوم العالمي للمرأة

يتم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة 2022، تحت شعار «المساواة المبنية على النوع الاجتماعى اليوم من أجل غد مستدام»، إذ يعد تعزيز المساواة المبنية على النوع الاجتماعي في ظل أزمة المناخ، والحد من أخطار الكوارث أحد أكبر التحديات العالمية التي نواجهها في القرن الحادي والعشرين.

وأكدت هيئة الأمم المتحدة للمرأة، أن النساء أكثر عرضة لتأثيرات تغير المناخ من الرجال، فهن يشكلن غالبية فقراء العالم، وهن أكثر اعتمادًا على الموارد الطبيعية التي يهددها تغير المناخ بشكل خاص، بالإضافة إلى أن النساء والفتيات هن قائدات فعالات وصانعات تغيير في كلما يتعلق بالتخفيف من حدة التغير المناخي والتكيف معه؛ فينخرطن في مختلف المبادرات المتعلقة بالاستدامة حول العالم، ومشاركتهن وقيادتهن دائمًا ما تثمر عن عمل مناخي أكثر فعالية.

التنمية المستدامة

وشددت الأمم المتحدة على أن الاستمرار في دراسة الفرص والعوائق لتمكين النساء والفتيات من إيصال أصواتهن ومشاركتهن في صنع القرارات الخاصة بجميع المسائل المتعلقة بالتغير المناخي والاستدامة أمرًا أساسيًا إذا أردنا تحقيق التنمية المستدامة وترسيخ المساواة المبنية على النوع الاجتماعي، إذ إنه لا يمكننا الانعام بمستقبل مستدام أو متساو دون تحقيق المساواة المبنية على النوع الاجتماعي.

Dr.Radwa
Egypt Air