الأربعاء 25 سبتمبر 2024

كوريا الجنوبية تحث الشمال على احترام اتفاقات نزع السلاح النووي

علم كوريا الجنوبية

عرب وعالم8-3-2022 | 13:00

دار الهلال

 دعت وزارة الوحدة الكورية الجنوبية اليوم الثلاثاء كوريا الشمالية إلى الالتزام باتفاقاتها مع المجتمع الدولي لنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية وسط تقارير تفيد بأن النظام المنعزل يواصل أنشطته في مجمع يونجبيون النووي الرئيسي.


وأضاف مسئول بالوزارة الكورية، للصحفيين: "الحكومة بالتنسيق مع الدول والوكالات المعنية مثل الولايات المتحدة والوكالة الدولية للطاقة الذرية، تواصل مراقبة الأنشطة النووية والصاروخية الكورية الشمالية".

ورفض المسئول الإدلاء بمزيد من التعليقات عن "قضايا المخابرات"، وقال إنه لم تكن هناك أي أنشطة رئيسية جديرة بالاهتمام.

وحث المسئول، كوريا الشمالية على احترام روح الاتفاقيات التي أبرمتها مع المجتمع الدول وكوريا الجنوبية لدفع النزع النهائي للسلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية.

وكان المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي، قال أمس الاثنين، إن فريق المراقبة بالوكالة رصد مؤشرات على نشاط المفاعل الذي تبلغ طاقته 5 ميجاواط في المجمع شمال بيونجيانج، واصفا الخطوة بالـ"مؤسفة للغاية".

ويبدو أن كوريا تقوم ببناء ملحق لمنشأة تخصيب في يونجبيون، على الرغم من أن الغرض منها لم يتم تحديده بعد، وفقا للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

من جانبه، نقل الأستاذ في معهد ميدلبري، جيفري لويس، عن معلومات تستند إلى صور الأقمار الصناعية، إن كوريا الشمالية على ما يبدو تقوم ببناء مبنى جديد في موقع بيونجي-ري للتجارب النووية المزعوم الذي تم هدمه.

وأضاف لويس: "هذا هو أول نشاط نشهده في الموقع منذ أن فككت كوريا الشمالية الموقع في مايو 2018"، مضيفا: "أحد الاحتمالات هو أن كوريا الشمالية تخطط لإعادة موقع الاختبار إلى حالة الاستعداد لاستئناف التجارب النووية".