الأربعاء 26 يونيو 2024

خبراء: القطاع المصرفي العربي يمول المشروعات الاقتصادية رغم انخفاض أسعار النفط

7-7-2017 | 11:41

أكد مصرفون عرب أهمية الاستقرار المالي في دعم الاقتصاد والتنمية، مشيرين إلى أن القطاع المصرفي يمول الاقتصاد العربي رغم انخفاض أسعار النفط والاضطرابات الأمنية والاقتصادية فى بعض الدول العربية.

وقال الشيخ محمد الجراح الصباح رئيس مجلس إدارة اتحاد المصارف العربية، فى كلمته أمام الجلسة الأولى لمنتدى تعزيز الاستقرار المالي الذي ينظمه الاتحاد فى شرم الشيخ اليوم الجمعة: إن هناك العديد من المشاكل الأمنية الخطيرة، التي تهز بلدانا عديدة فى المنطقة كان لها تأثيرات سلبية على النمو الاقتصادي العربي.

وأضاف الجراح، أن المنطقة العربية تتطلب حاليا ترسيخ الاستقرار من خلال فتح الأسواق العربية واعتماد استرتيجية واضحة تصب فى مصلحة القطاع المصرفي والانفتاح على المشروعات الصغيرة والمتوسطة التى توفر فرص عمل ما يجفف بعض المنابع التي يستفيد منها الإرهاب.

من جهته، أكد وسام فتوح الأمين العام لاتحاد المصارف العربية فى كلمته، أن الاتحاد سعى من خلال العديد من الفعاليات إلى تحييد القطاع المصرفي العربي عن الصراعات السياسية فى المنطقة وأن القطاع يضم نحو 640 مصرفا تشكل 130% من حجم الناتج المحلي ،وبلغت الودائع لديه 1999 مليار دولار بنسبة 82% من حجم الاقتصاد العربي".


وقال فتوح إن التقديرات تشير إلى أن حجم الائتمان الذى ضخه القطاع المصرفي فى الاقتصاد العربي حتى نهاية عام 2016 بلغ حوالي 1.733 مليار دولار ما يشكل نحو 71% من الناتج المحلي العربي.

وأضاف فتوح:"بالنسبة لعام 2017 تشير البيانات إلى تخطي أصول المصارف العربية 3.191 مليار دولار فى نهاية الربع الأول من العام الجاري".

وأكد جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي المصري فى كلمته أهمية الاستقر المالي والذى يعنى استقرار الاقتصاد بشكل عام وتحقيق التنمية المستدامة.

وأضاف أن البنوك المركزية على مستوى العالم ينصب اهتمامها حاليا على أن يكون القطاع المصرفي قادرا على مواجهة أي مخاطر أو تأثيرات سلبية على نمو الاقتصاد.

مشيرا إلى أن نمو المشروعات الصغيرة والمتوسطة يعتبر ركيزة أساسية فى تنمية الاقتصاد القومي وتوفير فرص عمل للشباب وخفض نسبة البطالة.

ولفت إلى تبني البنك المركزي عدة مبادرات لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة خاصة فى قطاع الصناعة والزراعة.

وفى كلمته، حيا محافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة البنوك المصرية لدعمها مستثمري قطاع السياحة فى شرم الشيخ.

وقال فودة: إن الاستقرار المالي عامل مهم لتحقيق التنمية الاقتصادية.