الثلاثاء 14 مايو 2024

إصدار رواية «الباقي من الزمن ساعة» الطبعة الـ9 لـ نجيب محفوظ

غلاف الرواية

ثقافة9-3-2022 | 15:04

أبانوب أنور

أصدرت دار الشروق، الطبعة الـ 9 من رواية "الباقي من الزمن ساعة" لـ نجيب محفوظ.

تدور الأحداث.. وتتقلب الحياة في وجوه كثيرة.. يكبر الأبناء فيصيروا آباء ويشب الأحفاد عيدانًا شابة يافعة إنها رواية الأجيال التي أتقنها دائما الأديب المحنك نجيب محفوظ.

رواية تدور بنا في أروقة الملكية والوفدية والإخوان، ومنها إلى الثورة والناصرية وحروب لا تنقطع.. وفي نهاية الرحلة انفتاح ونصر أردف بسلام غير ذي رونق في كامب ديفيد.

هذه هي أحداث الوطن ولكن مع هذه الرواية نتابعها في البيت القديم القاطن بحلوان.. نراها في "كوثر" و"محمد" و"منيرة" و"سهام" و"شفيق" و"علي".. و"سنية" التي رافقت كل هذا بعين مطمئنة وقلب لا ينسى "البيت" وجدارنه المشتاقة إلى التجديد والحياة.. فهل تستقر الأمور ويسمح الزمان بما يهفو قلبها إليه؟، هل يبقى بينهما ساعة أم أكثر؟، هل هناك علاقة ترادف بين البيت والوطن؟

أسرة مترابطة مكوَّنة من الأب حامد برهان وزوجته سنية المهدي وأولادهما: كوثر ومحمد ومنيرة، تخوض غمار تقلبات المجتمع المصري بدءًا من عام 1936 وحتى نهاية عصر الرئيس السادات، فماذا ستفعل بهم وفاة كبير العائلة؟، هل ستنهار الأسرة أمام تورُّط أحد أفرادها في جريمة وسقوط آخر في إفلاس، أم ستنجح محاولات الجَدَّة لجمعهم مرة أخرى لتنقذ ما تبقى من العائلة؟

صدرت الطبعة الأولى من الرواية عام 1982، عن بيت يشتاق للتجديد، ووطن كذلك، وبينما يتحرَّك الضباط للتغيير يتساءل الأب الوفدي: «هل بعد ثورة 1919 ثورة؟».

Dr.Radwa
Egypt Air